“اسرائيل تستنفر”.. الضخ التجريبي في “كاريش” بدأ!

أعلنت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، أنّ “شركة إنيرجي صاحبة الإمتياز في إستخراج غاز حقل كاريش تبدأ الضخ التجريبي اليوم”.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية “كان” أن هذه التجارب تبدأ، الأحد، على أن “تبدأ العمليات الكاملة لاستخراج الغاز الطبيعي من حقل كاريش في غضون أسابيع بمجرد اكتمال الاختبارات”.

ومن جهتها تحدثت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن رفع “إسرائيل” من مستوى الاستنفار “خشية إمكانية اندلاع مواجهة مع حزب الله على الحدود الشمالية في الأيام القريبة، على خلفية البدء اليوم بفحص ضخ الغاز في الأنبوب الذي يربط بين منصة كاريش والساحل الإسرائيلي”، وفق قولها.

وبحسب تقديرات “هآرتس” في “إسرائيل”، فإنه طالما لم يتحقق تقدّم واضح في المفاوضات بشأن مسألة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة، فـ”الأزمة بين الطرفين في ذروتها، وهناك خشية قائمة من تصعيد”. 

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ المؤسسة الأمنية الإسرائيلية “صرّحت لشركة التنقيب عن الغاز (إنيرجيان) باستكمال المرحلة الأخيرة من عملية الفحص في حقل كاريش تمهيداً لبدء استخراج الغاز”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي قوله إنّ “إسرائيل مستعدة على الأرض لكل سيناريو يسعى فيه حزب الله لمحاولة استهداف المنصة على خلفية التجربة”. 

وفي السياق، نقلت قناة الميادين عن وسائل إعلام إسرائيلية، أن “الجيش يرى أن الاتفاق مع لبنان جيد جداً أمنياً، وهناك احتمال معقول بأن يُوقّع هذا الشهر”.

وأضافت، “الأضرار الاقتصادية لـ”إسرائيل” نتيجة حرب مع حزب الله يمكن أن تكون أكبر بما لا يُقاس حتى لو استمرت أياماً”، مشيرة إلى أنّ في “إسرائيل” يقدّرون أن “احتمال الحرب منخفض لكنهم يستعدون لتأجيل في توقيع الاتفاق مع لبنان”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal