“لا رئيس للجمهورية اليوم”.. هذا ما شهدته جلسة الانتخاب في البرلمان

لم تُسفر الجلسة الأولى التي عقدها مجلس النواب اليوم الخميس عن انتخاب أيّ رئيس جديد للجمهورية، إذ لم ينل أي اسم طرحه النواب على 86 صوتاً وهو العدد الذي يُحتاجه المرشح للوصول إلى قصر بعبدا من الدورة الأولى. 

وبلغ عدد الأوراق البيضاء 64، في حين أن النائب ميشال معوض حاز على 36 صوتاً .. أما المرشح سليم إده فنال 11 صوتاً.. كذلك، كانت هناك 12 ورقة تضمنت عبارات أخرى وهي: لبنان 10 – مهسا أميني 1 – نهج رشيد كرامي 1.

وكانت الجلسة انطلقت عند الساعة 11 من صباح اليوم برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري 122 نائباً علماً أن النصاب المطلوب لها 86 نائباً، في حين أن النواب الذين تغيبوا هم: سليم الصايغ، نجاة صليبا، نعمة أفرام وفؤاد مخزومي، ستريدا جعجع.

وانطلقت جلسة الانتخاب بتلاوة أسماء النواب المتغيبين عن الجلسة، كما تمت قراءة المواد الدستورية المرتبطة بانتخاب رئيس الجمهورية.

وعقب ذلك، بدأ توزيع الأوراق على النواب لانتخاب الرئيس، ثم بدأت عملية الاقتراع بمناداة أسماء النواب، وقد أشرف على عملية التصويت النائبان آلان عون وهادي أبو الحسن. 

وقبل بدء الاقتراع، سأل نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب عما إذا كانت هناك مواد دستورية تشير إلى أن رئيس الجمهورية يجبُ أن يكون مارونياً. وهنا، ردّ بري قائلاً: “كأنو طمعان فيها؟”.

كذلك، أوضح بري رداً على سؤال من النائب فريد الخازن أنه “ما من داعٍ لوجود أعضاء الحكومة خلال الجلسة”.

مع هذا، فقد أعلن برّي أيضاً أن النصاب النيابي لأي جلسة انتخابية لاحقة سيكونُ 86 نائباً. 


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal