فيديو: فصل توأمين ملتصقي الرأس بمساعدة تقنية الواقع الافتراضي…

تم فصل توأمين برازيليين ملتصقي الرأس بنجاح بمساعدة تقنية الواقع الافتراضي.

نجح فريق طبي في البرازيل بواسطة هذه التقنية، في فصل التوأمين، بعد عمليات عدة تُعدّ التدخل الطبي “الأكثر تعقيداً” في حالة مماثلة على الإطلاق، وفق ما أكد الفريق الذي حقق هذا اإنجاز.

وخضع برناردو وآرثر ليما، البالغان من العمر ثلاث سنوات، لعمليات جراحية في ريو دي جانيرو، بإشراف مستشفى غريت أورموند ستريت في لندن.

وأمضت الفرق الطبية أشهرً عدة في تجربة أساليب، مستعينين بمجسمات واقع افتراضي للتوأمين، تم تشكيلها باستخدام فحوص التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي.

ووصف الجراح نور العواس جيلاني استخدام تقنية الواقع الافتراضي أنه من “أمور عصر الفضاء”.

ووصفت مؤسسة جيمينا أنتوايند الخيرية، التي أسسها جيلاني عام 2018، العملية بأنها واحدة من أكثر عمليات الفصل تعقيدًا.

وقال إنه لأول مرة عمل جراحون من دولتين منفصلتين في “غرفة الواقع الافتراضي” نفسها معا.

وخضع التوأمان لسبع عمليات جراحية. واستغرقت العملية الأخيرة وحدها أكثر من 27 ساعة. وشارك في العمليات أكثر من 100 فرد من الأطقم الطبية.

وبعدما أمضيا معظم سنوات حياتهما الأولى على سرير مخصص لحالتهما داخل أحد مستشفيات ريو دي جانيرو (جنوب شرق البرازيل)، أصبح بإمكان آرثر وبرناردو ليما، أن ينظرا إلى وجهي بعضهما بعد خضوعهما لعمليات جراحية عدة في أوائل حزيران.

وقال جراح الأعصاب غابرييل مفرّج من معهد باولو نيماير للأعصاب، وهو المستشفى الذي أُجريت فيه العملية، إنّ عملية فصل التوأمين هذه “كانت بلا شك أكثر عملية معقدة أجريتها في مسيرتي المهنية”.

وأضاف “لم يعتقد أحد أساساً أنّ الشقيقين سينجوان، وبقاء الاثنين على قيد الحياة يمثل نتيجة تاريخية”، مشيراً إلى أن التوأمين لا يزالان في المستشفى حيث تنتظرهما “فترة نقاهة طويلة”.

وقال “لا نعرف حتى الآن إلى أي مدى سيتمكنان من العيش حياة طبيعية”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal