الحراك المدني في الشمال يدين ارتفاع أسعار المحروقات: طريقة استدعاء يمق تشهير وآن الأوان لتطبيق اللامركزية

عقد الحراك المدني في الشمال اجتماعاً برئاسة الدكتورة هند الصوفي، ناقش خلاله الأوضاع العامة، على الصعيد العام والمحلي. وأكد على سلسلة من المطالب الضرورية والمهمة، وأصدر الحراك بياناً ضمّنَهُ الآتي:

أولا: يؤكد الحراك المدني في الشمال، على الدور المميز لمعالي وزير الداخلية بسام مولوي، في إدارة الانتخابات النيابية بشكل عام والتي اتصفت بقدر من النزاهة وان كانت النتائج مخيبة على صعيد فوز المرأة وعلى صعيد العدد المرتفع من الاوراق اللاغية الأمر الذي يتطلب المزيد من التوعية ما قبل الانتخابات، وضرورة تأكيد الكوتا النسائية في قانون انتخابات جديد.

ثانيا: استغرب الحراك المدني، طريقة استدعاء رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق إلى التحقيق، دون إظهار أية وثائق تدينه علنا، وذلك بناء على دعاوى رفعها بعض أعضاء البلدية. وإذ يعتبر الحراك المدني أن لا أحد فوق سلطة القانون ومع محاكمة أي فاسد، إلا أن الطريقة التي أعلن فيها عن استدعاء الدكتور يمق قد تثير التشكيك والتشهير بشخصية عرفت بنظافة الكف، ألا يكفي هذه المدينة بلاءا، كما ندعو للاسراع في تخصيص الموارد لطلاء البلدية المحروقة والتعجيل في نتائج التحقيق حول المتسببين، والبدء في التحقيق مع الفساد والفاسدين على عينك يا تاجر ومع مافيات المحروقات، هل فعلا من ضرورة ان نبدأ من بلدية طرابلس؟

ثالثا: يطالب الحراك المدني، بالتحرك السريع للدولة، للجم التدهور الحاصل في أسواق المحروقات، فهل يعقل أن يصبح سعر صفيحة البنزين موازيا للحد الأدنى للأجور، وماذا عن أسعار الغاز المنزلي والمازوت والكهرباء، وماذا يبقى للمواطن بعد الاسعار المرتفعة لهذه السلع الحيوية، وأين الدولة في كل ما يحصل، هل المطلوب عودة الناس إلى الشارع، ووقف المزيد من قطاعات الإنتاج عن العمل، وارتفاع حجم البطالة؟

رابعا: يطالب الحراك المدني المجلس النيابي المنتخب بالإسراع في إقرار اللامركزية الإدارية قبل الانتخابات البلدية القادمة، بما أنها مطلب لا خلاف عليه من قبل الجميع، بحيث نتمكن من ادارة الخدمات الاساسية من كهرباء ونفايات محليا ونخطط للتنمية المحلية والانماء المتوازن مناطقيا. لذلك نسعى الى ارساء الحلول للأزمات المتكدسة.

Post Author: SafirAlChamal