بالفيديو والصور: بريطانيا تحتفل بمرور 70 عامًا على تولّي الملكة إليزابيث العرش

انطلقت اليوم الخميس الاحتفالات لمناسبة مرور 70 عاما على تولي الملكة إليزابيث الثانية العرش، من خلال عرض التقاليد العسكرية من زمن الخيول والمدافع إلى عصر الطائرات النفاثة، وتستمر الإحتفالات لمدة 4 أيام.

ولم يسبق لأي ملك أن جلس على عرش بريطانيا لهذه المدة الطويلة. ومن المستبعد أن يحقق خلفها فترة حكم مماثلة اذ أن ولي العهد الأمير تشارلز يبلغ من العمر 73 عامًا في حين سيحتفل ابنه وليام قريبا بعيده الأربعين.

ويظهر البعد التاريخي والوطني لهذا اليوبيل البلاتيني من خلال التكريم والإصدارات التذكارية والمعارض والبرامج الخاصة بهذه المناسبة والحفلات الموسيقية والمسابقات على أنواعها.

وتزينت شوارع بريطانيا بصور الملكة، وعرضت في الأسواق الهدايا التذكارية بألوان العلم البريطاني وأطباق وأوان تحمل صورتها. وانطلقت الاحتفالات الخميس بالعرض العسكري التقليدي السنوي الذي كانت الملكة البالغة من العمر 96 عامًا تشارك فيه على صهوة حصان، يليه استعراض جوي.

وانضمت الملكة إلى أفراد عائلتها في شرفة قصر باكنغهام في نهاية الفعالية، عند تحليق 70 طائرة في الأجواء.

ومع بدء الاحتفالات، اعترضت الشرطة متظاهرين، كان أحدهم يرتدي تاجا بلاستيكيا، اقتحموا موكب Trooping the Colour، وسط تصفيق الحشود لعناصر الشرطة.

وقالت شرطة العاصمة لندن في بيان إنه “تم تنفيذ عدد من الاعتقالات لأفراد حاولوا إعاقة الاحتفالات حوالي الساعة 10:10 صباحا.. شكرا للحشد الذي أظهر دعمه من خلال التصفيق لضباطنا الذين عادوا إلى مواقعهم بعد التعامل مع الحادث بسرعة”.

ويشمل الاحتفال قداس شكر يوم الجمعة في كاتدرائية القديس بولس في لندن، وحفلًا موسيقيًا في قصر باكنغهام يوم السبت، ومسابقة نظمها الآلاف من فناني الأداء من المدارس ومجموعات أخرى في جميع أنحاء البلاد بعد ظهر الأحد.

وعلى مدار عطلة نهاية الأسبوع الطويلة يتوقع إقامة آلاف الحفلات في الشوارع بأنحاء البلاد، تكرارا لتقليد بدأ بتتويج الملكة عام 1953.

 

وشكرت الملكة إليزابيث كل المشاركين في احتفالات اليوبيل البلاتيني لجلوسها على العرش قبل 70 عاما في مستهل فعاليات تستمر أربعة أيام تشمل حفلات وعروضا وعطلة عامة.

وتتوقع الحكومة البريطانية أن يشارك الملايين من أنحاء بريطانيا والعالم في الاحتفالات التي بدأت يوم الخميس تكريما للملكة البالغة من العمر 96 عاما، والتي تعتلي العرش منذ فترة تخطت كل من سبقوها.

وقالت الملكة إليزابيث في بيان “شكرا لكل من شارك في عقد تجمعات وللأسر والجيران والأصدقاء للاحتفال بيوبيلي البلاتيني سواء في المملكة المتحدة أو في أنحاء الكومنولث”.

ونقلت رويترز عن البيان “ما زالت النوايا الطيبة التي ألمسها تمثل لي حافزا، وأرجو أن تتيح الأيام المقبلة فرصة للتأمل في كل ما تم إنجازه على مدى الأعوام السبعين الماضية، ونحن ننظر للمستقبل بثقة وحماسة”.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Clarence House (@clarencehouse)

 

 

View this post on Instagram

 

A post shared by The Royal Family (@theroyalfamily)


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal