كيف تستيقظ بشكل طبيعي دون استخدام منبه؟

عادة ما تكون عملية الاستيقاظ من النوم في الصباح، عملية صعبة ومضنية، لذا يضطر الكثير من الأشخاص لاستخدام المنبهات بأنواعها المختلفة لمساعدتهم على الاستيقاظ، في حين يتبع البعض روتيناً معيناً للاستيقاظ بشكل طبيعي دون الحاجة لأجهزة التنبيه.

وبحسب الخبراء، فإن الاستيقاظ بسكل طبيعي عادة ما يكون أكثر راحة وفائدة للصحة، لذا فقد أورد موقع “ميترو” الإلكتروني بعض النصائح التي تساعد على الاستيقاظ دون استخدام منبه، على النحو التالي: السماح للضوء الطبيعي بالدخول إلى غرفة النوم يقول خبير الصحة والعافية تايلر وودارد، إننا بحاجة إلى إيجاد طرق أكثر طبيعية وأكثر هدوءًا للاستيقاظ كل صباح.

ويوضح تايلر: “الذهاب للنوم في الليلة السابقة وترك الستائر مفتوحة سيسمح بدخول المزيد من الضوء الطبيعي إلى غرفة نومك في وقت الصباح ويسمح لك بالاستيقاظ ببطء”.

“من الواضح أن ضوء الشمس يتغير على مدار العام، وهذا شيء يجب مراعاته. ومع ذلك، يمكن أن يكون الضوء الطبيعي المنبعث من النافذة طريقة أكثر هدوءًا لبدء يومك “.

من جهته يوضح ستيف آدامز، الرئيس التنفيذي لشركة ماتريس أونلاين، أن التعرض للضوء الطبيعي يثبط إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون النوم، مما يساعد على الشعور بمزيد من الاستيقاظ.

تجنب الكافيين والتوتر يقترح ستيف تجنب الكافيين بعد منتصف النهار وتجنب أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف قبل ساعات قليلة من الذهاب إلى الفراش لتقليل المشتتات التي قد تبقيك مستيقظًا في الليل، مما يجعل الاستيقاظ صباحاً أمراً صعباً.

وينصح أيضاً بالحفاظ على درجة حرارة معتدلة في غرفة النوم والتي تساعد على النوم المريح والاستيقاظ الطبيعي.

يمكن أيضًا تجربة تناول المشروبات الدافئة مثل شاي الأعشاب والقراءة قبل النوم لتهدئة جسمك وعقلك، مما يساهم في الاستيقاظ بشكل طبيعي في الصباح. الالتزام بروتين معين يقول تايلر: “إن وجود روتين معين يساعد على تدريب العقل على الاستيقاظ بشكل طبيعي في أوقات معينة في الصباح”.

ولمساعدتك في معرفة روتينك، يوصي تايلر بتدوين أوقات نومك. ويضيف تايلر: “تدوين ملاحظات جدول نومك سيساعدك على فهم أنماط نومك، وبالتالي ستعرف مقدار الوقت الذي يحتاجه جسمك للنوم”. “سيساعدك ذلك في حساب الوقت المناسب للنوم في الليل.”

ممارسة الرياضة في الصباح يوضح تايلر أن التمارين الرياضية يمكن أن تساعد في تحسين جودة نومنا. وليس ذلك فحسب، بل إن التمرين سيساعد أيضًا في تعزيز صحتنا العقلية.


مواضيع ذات صلة


Post Author: SafirAlChamal