تحويل منزل السيدة فيروز في زقاق البلاط الى متحف

زار كل من وزير الثقافة محمد وسام مرتضى ووزير العدل القاضي هنري خوري بمرافقة محافظ بيروت القاضي مروان عبود منزل السيدة فيروز في منطقة زقاق البلاط في العاصمة اللبنانية للوقوف على حاله.

وبعد الجولة التي قام بها المسؤولون داخل المنزل، صرح مرتضى قائلاً:”هذا المنزل يمثل بحد ذاته قيمة تراثية مهمة جدا تعكس الواقع التراثي لبيروت القديمة، يضاف الى ذلك انه يتميز بما هو اهم، اذ انه كان في وقت من الاوقات مسكنا للسيدة فيروز التي تقيم في قلب ووجدان كل لبناني وكل عربي”.

واضاف:”فيروز التي حملت الهم الوطني وغنته، وحملت هم القضية العربية – الفلسطينية حيث غنتها ودافعت عنها في كل محفل وفي كل مناسبة، نحن نقول لمن يراهن بأن هذا المنزل سوف يترك لمصيره لينهار انه واهم، هذا البيت لن ينهار، وستعمل وزارة الثقافة بالتعاون مع جهة مانحة، على اعادة ترميمه وتحويله متحفا يختزن كل الموروث الثقافي المتعلق بالسيدة فيروز”.

يشار الى ان السيدة فيروز عاشت في هذا المنزل فترة طفولتها وصباها منذ كانت في الخامسة من عمرها، وخرجت منه عروسا يوم زفافها من الموسيقار الراحل عاصي الرحباني، وتبلغ مساحته نحو 100 متر، ويعود إلى أوائل القرن التاسع عشر، أي في حقبة الحكم العثماني بالتحديد، أما طابعه الهندسي فيتراوح بين اللبناني والعثماني.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal