دبلوماسي إيطالي: الجامعة العربية قدمت مساهمة كبيرة للسلام

روما / وكالة نوفا

أكد السفير باسكوال فيرارا، المدير العام للشؤون السياسية والأمنية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن جامعة الدول العربية قدمت مساهمة كبيرة للسلام كمنظمة إقليمية، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وأدلى فيرارا بهذه التصريحات خلال فعالية “العالم العربي في السيناريو الدولي الجديد”، الذي نظمته أكاديمية Dei Lincei في روما، حيث قال: إن “هذه المنطقة ليست فقط سياق سياسي يتسم بالخلاف، ولكن أيضًا بالتعاون”، مشيرا إلى أن المنطقة تتميز بـ “عدم الاستقرار والهشاشة المؤسسية والهجرة والتغير المناخي”.

وأضاف “في هذا السيناريو المستقطب، فإن سيادة بعض البلدان موضع تساؤل”، مشيرا إلى أن “الميليشيات والمنظمات الإجرامية زادت من تواجدها”.

وعرف الدبلوماسي الإيطالي البحر الأبيض المتوسط ليس فقط كمنطقة صراع ولكن أيضاً كـ”حاضنة للمستقبل، بفضل جيل الشباب”.

 وعن ليبيا، قال فيرارا: “من الضروري الحفاظ على المؤسسات السياسية وسلامة البلاد واحترام رغبات الليبيين”، مضيفا: إن “ليبيا عند مفترق طرق”، وأنه من المهم ضمان الانتخابات في ليبيا، فضلا عن طرد جميع المرتزقة والقوات الأجنبية.

وحول تونس، أشار فيرارا إلى أن إيطاليا تعمل مع الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في مجموعة السبع لمساعدة تونس في التغلب على التحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تواجهها، مضيفا أن “خارطة الطريق التي قدمها الرئيس التونسي قيس سعيد تمثل أول تطور إيجابي”.

Post Author: SafirAlChamal