على وقع الهجوم الروسي على اوكرانيا.. مواقف منددة ومتوعدة

تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، بأن “العالم سيحاسب روسيا” بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “عملية عسكرية” في أوكرانيا.

وسيلقي بايدن كلمة حول “العواقب” التي ستتكبدها روسيا بسبب ما وصفه بأنه “هجوم غير مبرر”، على ما جاء في بيان أوضح فيه أنه سيجتمع، الخميس، بنظرائه في مجموعة السبع.

وندد بايدن بما وصفه بـ”الهجوم غير المبرر” من قبل روسيا في أوكرانيا بعدما أعلن نظيره الروسي “عملية عسكرية” دفاعا عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرقها.

وقال بايدن في بيان “اختار الرئيس بوتين (شن) حرب مخطط لها ستتسبب بمعاناة وخسائر بشرية كارثية”. وأضاف “روسيا تتحمل وحدها مسؤولية الموت والدمار اللذين سينجمان عن هذا الهجوم”.

حلف شمال الاطلسي ندد أمين عام حلف الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، الخميس، بقوة بالهجوم الروسي الطائش على أوكرانيا الذي يعرض عددا لا حصر له من الأرواح للخطر.

وقال إن أعضاء الحلف سيلتقون لبحث العدوان الروسي المتجدد.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، اتخذ قرار القيام بعملية عسكرية في دونباس في أوكرانيا.

أمين عام حلف الأطلسي شدد بالقول: “نقف مع شعب أوكرانيا في هذا الوقت العصيب، والحلف سيفعل كل ما في وسعه لحماية جميع الحلفاء والدفاع عنهم”. كما أكد أن “الحلف سيفعل كل ما في وسعه لحماية جميع الحلفاء والدفاع عنهم”. ستولتنبرغ قال: “الهجوم الروسي الطائش على أوكرانيا يعرض عددا لا حصر له من الأرواح للخطر”.

شدد رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، على أن أفعال روسيا ستُقابل بعواقب وخيمة، كاشفا أن أوتاوا ستتخذ إجراءات إضافية لوقف العدوان الروسي غير المبرر.

ووصف المستشار الألماني، أولاف شولتس، العملية العسكرية الروسية على أنها “انتهاك فاضح” للقانون الدولي متحدثا عن “يوم قاتم” لأوروبا جمعاء.

وأضاف شولتس، في بيان: “تندد ألمانيا بأقوى العبارات بهذا العمل اللاأخلاقي للرئيس بوتين نحن متضامنون مع أوكرانيا وسكانها”.

بدوره، اعتبر السفير الصيني بالأمم المتحدة، تشانغ جون، إن الوضع في أوكرانيا يمر بلحظة “حرجة” والصين قلقة للغاية، مضيفا: “نعتقد بأن الباب أمام حل دبلوماسي للأزمة لم يغلق تماما”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal