مجلس جامعه الدول العربية يدين في قراراته الهجوم الحوثي الارهابي علي الامارات

كتبت شاهيناز عزام

ادان مجلس جامعة الدول العربية الطارئ برئاسة الكويت علي مستوي المندوبين والذي عقد بمقر جامعة الدول العربية بشدة “الهجوم الحوثي الارهابي الغاشم الذي تعرضت له منطقة مصفح ايكاد 3 ومنطقة انشاءات الجديدة في مطار ابو ظبي مما ادى الي انفجار 3صاريج نقل محروقات بترولية.

ورحب مندوبو الدول العربية في قراراتهم بتضامن الدول والمنظمات الاقليمية والدولية مع الامارات ونددوا بالاعتداء الذي ارتكبته المليشيات الحوثية ضد مناطق ومنشآت مدنية بوصفها هجوما ارهابيا جبانا واثما، وأكدوا ان هذه الهجمات الارهابية التي ارتكبتها المليشيات الحوثية الارهابية تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي.

كما شددوا على ان الهجمات الارهابية التي قامت بها المليشيات الحوثية تعكس طبيعتها الارهابية وتكشف عن اهدافها الحقيقية في زعزعة امن واستقرار المنطقة وأكدوا علي التضامن المطلق مع دولة الامارات والوقوف الي جانبها ودعمها في كل ماتتخذه من اجراءات للدفاع عن امنها وامن شعبها.

وتوجه المجتمعون بتأييد ودعم حق الامارات في الدفاع عن النفس ورد العدوان بموجب القانون الدولي، والتاكيد على ضرورة وقوف المجتمع الدولي صفا واحدا في مواجهة هذا العمل الارهابي الاثم الذي يهدد السلم والاستقرار الاقليمي والدولي، وتوجيه الدعوة الى الامم المتحدة ومجلس الامن الي تحمل مسؤولياتهم واتخاذ موقف حاسم وموحد ضد الاعتداءات الحوثية علي السعودية والامارات لردع ومواجهة الفظائع المستمرة التي يرتكبها الحوثيون.

من جهة ثانية، اكد السفير محمد أبو الخير مندوب مصر لدى جامعة الدول العربية تضامن مصر حكومة وشعباً مع دولة الإمارات العربية المتحدة في مواجهة الحادث الإرهابي الغاشم الذي نفذته ميلشيات الحوثية غير الشرعية خاصة استهدافهم مدنيين وسقوطهم ضحايا بينهم.

وشدد على إدانة مصر لأي عمل إرهابي تقترفه ميليشيات الحوثي ودعم مصر الكامل لما تتخذه الإمارات من إجراءات.

وأكد على الارتباط بين الأمن القومي المصري وأمن الإمارات والعلاقة الوثيقة بين البلدين.

ورحب بالبيان الصادر عن مجلس الأمن في هذا الخصوص مشيرا إلى أن وزير الخارجية سامح شكري قام بإجراء اتصال هاتفي فور وقوع الحادث مع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان للإعراب عن إدانته للهجوم والتضامن مع دولة الإمارات..

وقال مندوب الكويت لدى جامعة الدول العربية أحمد البكر: إن الاجتماع غير العادي ياتي في اطار إدانة مجلس الجامعة، للهجوم الحوثي، الذي استهدف المنشآت المدنية في الامارات، معربا عن تعازيه لاسر الضحايا.

وأضاف: ان الهجوم يعكس استمرار جماعة الحوثي في استهداف المنشآت المدنية في انتهاك صريح للقوانين والأعراف الدولية، معربا عن إدانة بلاده لمثل هذا السلوك.

واوضح أن بلاده تؤكد رفضها الكامل لمثل هذه الانتهاكات معربا عن تأييده لبيان مجلس الأمن الذى أدان الهجوم، حيث تبقى مثل هذه السلوكيات تهديدا صريحا لامن واستقرار المنطقة.

واستطرد البكر أن بلاده تؤيد ما ورد في القرارات الدولية بشأن وقف اطلاق النار، مشددا على ضرورة احترام قرارات الشرعية الدولية.

Post Author: SafirAlChamal