اتحاد بلديات الضنية فاز بجائزة غوانجو العالمية للابتكار المدني

فاز اتحاد بلديات الضنية بمسابقة غوانجو العالمية الخامسة للابتكار المدني، التي تقام برعاية اتحاد المدن والحكومات المحلية (UCLG) والرابطة العالمية للمدن الكبرى (Metropolis) ومدينة غوانجو، وذلك بفضل مبادرة تقوم على “كيفية تشجيع مشاركة الشباب واستعمال التكنولوجيا لمكافحة جائحة كوفيد 19”. وقد تم الإعلان عن الجائزة في مدينة غوانجو بتاريخ 12/11/2021.

يشار الى أن هذه المسابقة تقام مرة كل سنتين، وتهدف إلى تبادل الخبرات الجيدة، والاعتراف بالمبادرات السليمة للمدن والحكومات المحلية، والدعوة إلى المفهوم العلمي في الابتكار والتنمية الحضرية. وقد أصبحت مسابقة غوانجو منصة لتسهيل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs). وقد تم استلام 273 طلبا هذا العام تقدمت بها 175 مدينة في 60 دولة ومنطقة، إلى جانب اتحاد بلديات الضنية، وفازت كل من مدينة فيينا (النمسا)، سانت لويس (السنغال)، تشوغتشين (الصين)، كيتو (الإكوادور).

وفازت مبادرة اتحاد بلديات الضنية لأنها راعت سبعة مؤشرات ضرورية للفوز بهذه الجائزة، وهي: الابتكار (innovation)، المشاركة الشعبية (public participation)، التأثير (influence)، المغزى (significance)، قابلية التكرار (replicability)، قابلية التعلم (learnability) والشمولية (inclusiveness). وإن مبادرة اتحاد بلديات الضنية الفائزة لا تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة فحسب، بل تظهر أيضا أهمية الابتكار الحضري في تحسين حياة الناس ومكافحة الوباء.

وعلق رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية على فوز الاتحاد بهذه الجائزة العالمية قائلا: “إنه إنجاز نهديه إلى الإنسانية جمعاء، وإلى أهلنا في الضنية بلا استثناء، وإلى جميع الذين عملوا معنا من المجتمع المدني والمتطوعين والمتبرعين وإلى جميع اللبنانيين. وصلنا إلى هذه المرحلة وفزنا بالجائزة بعد مراحل عدة كنا قد خضناها في أدوار التصفية كافة، وهو إنجاز ليس سهلا أن يحققه اتحادنا، ولكن بفضل الله وبالعزيمة والإصرار والتطوع والعمل الدؤوب والجهد الكبير الذي بذلناه، استطعنا تحقيق هذا الانجاز، كما أن هناك منظمات دولية تابعة للأمم المتحدة اعتبرت أن ما أنجزناه يعتبر طريقة جديدة من العمل يجب تبنيه، وتعنيهم من أجل تطبيق أهداف التنمية المستدامة، خصوصا أننا تقدمنا على دول وبلديات كبرى وعديدة في العالم ورائدة في هذا المجال”.

Post Author: SafirAlChamal