″حقوق الانسان″ تختتم اجتماعاتها بجامعة الدول العربية مراد: تطور إيجابي لحقوق المرأة بالمنطقة ولا سيما في قطر

اختتمت لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) أعمال دورتها السابعة عشر والتي انعقدت على مدار يومين في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

وفي سياق أعمال الدورة، تم إجراء حوار تفاعلي مع وفد حكومي رفيع المستوى وواسع ومتعدد من دولة قطر برئاسة أمين عام وزارة الخارجية القطرية الدكتور/أحمد بن حسن الحمادي.

وشمل الحوار التفاعلي محاور التقرير الوطني الدوري الثاني لدولة قطر كجزء من استحقاقات انضمامها للميثاق العربي لحقوق الانسان.

كما وجهت اللجنة عدداً من الأسئلة لوفد قطر على مدار اليومين من خلال حوار تفاعلي بناء تجاوب فيه وفد الدولة مع أسئلة اللجنة التي تمحورت حول مسائل حقوق الانسان في دولة قطر، كما وعقدت اللجنة جلستي استماع مغلقتين للجنة مع ممثلي منظمات المجتمع المدني واللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان.

اكد الدكتور ترك بن عبد الله زيد أل محمود مدير ادارة حقوق الانسان بالخارجية القطرية، ان قطر تعمل علي تنفيذ بنود الميثاق العربي لحقوق الانسان بالاضافة تلي المواثيق الدولية المعنية لحقوق الانسان وهي منظومة متكاملة مثل الحق في الصحة والتعليم والسلامة البدنية والحريات كلها تنصب في منظومة حقوق الانسان وقطر تقوم بمساعدات الدول الاخري لتقوية انظمتها التعليمية والصحية وايضا في مواجهة جائحة كورونا قامت قطر باجراءات احترازية و بتوفير اللقاحات والتي بلغت نصف مليار دولار

وعبرت الدكتورة رضا مراد مقررة لجنة حقوق الانسان عن سعادتها في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد ختام الاجتماع من تعيين قطر لنائبة مجلس الشوري امراة مبينة ان هذا يوضح خطوة مهمة للمراة العربية وتؤكد ان هناك تطور ووضع حقوق المرأة والبيئة والنبات.

وقالت ان جامعة الدول العربية قد سبقت في تعيين المرأة بها عن الامم المتحدة، مشيرة ان قطر وضعت تشريعات جديدة للمراة وهي تغيرات مشرفة، كما اشادت بالايجابيات داخل قطر لالغاء نظام الكفيل لاول مرة بالمنطقة العربية واهتمامها بالصحة وهي الدولة الثانية عالميا في الاهتمام بالصحة.

إلى ذلك، أكدت اللجنة على أن اجتماعات أعضائها مستمرة للنظر في الوثائق الواردة والنقاشات التي جرت تمهيدا لاعتماد التوصيات النهائية التي سوف تقدم لدولة قطر وسوف يتم نشرها على موقع لجنة حقوق الانسان العربية (لجنة الميثاق).


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal