أنطوان عماطوري: مشروعنا لاعادة إعمار مرفأ بيروت لا يكلف الدولة شيئا!..

أكد مؤسس محطة الحاويات في مرفأي بيروت وطرابلس أنطوان عماطوري أن إنفجار مرفأ بيروت ليس جريمة إنسانية فقط، بل هو جريمة إقتصادية أيضا، مشيرا الى أن المشروع الذي قدمه مع رئيس نقابة مقاولي الأشغال العامة مارون الحلو لاعادة إعمار المرفأ لا يكلف الدولة شيئا كما يحرر من مساحة المرفأ 500 ألف مترا مربعا يمكن الاستفادة منها إما بالبيع أو بالايجار أو بالاستثمار من قبل الدولة نفسها.

وقال عماطوري خلال إستضافته في برنامج “وهلق شو” على قناة الجديد مع الزميل جورج صليبي: رأينا أن بعض الدول الصديقة والشقيقة عرضت إعمار مرفأ بيروت بكلفة أربعة الى سبعة مليارات دولار، في حين أن إعادة الاعمار لا تحتاج الى كل هذا المبلغ الكبير، بل يمكن إعادة الاعمار والتجهيز لفترة 25 سنة مقبلة بكلفة تتراوح ما بين 350 الى 400 ألف دولار، ونحن قلنا بأنه لماذا توظف الدولة أموالها في إعادة الاعمار، طالما أننا مستعدون أن ندخل في مخاطرة ونقبل بمدخول المرفأ على ثلاث سنوات، وهكذا يتم إعماره من مدخوله، إضافة الى تحرير مساحة 500 ألف مترا مربعا على حدود سوليدير يمكن للدولة أن تستغلها إما ببيعها وإما بتأجيرها وإما باستثمارها.

وشدد عماطوري على ضرورة تعيين مشغل جديد للمرفأ خصوصا أن المشغل القديم إنتهت مدة عقده وهذا الأمر يحتاج الى إجراء مناقصة وهي جاهزة وتحتاج الى عملية تفعيل.

وتابع: نحن قدمنا المشروع الى مصلحة إستثمار مرفأ بيروت، ووعدنا يتقديمها الى وزارة الأشغال، لكن خلال تصريف الأعمال لم يكن هناك قرارات تتخذ، وقد طلبنا موعدا مع الوزير الجديد الذي يبدو أنه يتحرك بطريقة إيجابية ومندفع نحو العمل، لذلك فإننا سنقدم له هذا المشروع.

وعن الدراسات الأجنبية الموضوعة قال عماطوري: يجب أن تتناسب الدراسات مع واقع المرفأ، وكل الدراسات التي لا تتناسب مع الواقع تكون قاصرة وتكلف الدولة مبالغ مالية وتراكم عليها ديونا هي بغنى عنها.

وعرض عماطوري لأقسام المرفأ، فأشار الى أنه مؤلف من من منطقة “كارغو” تتضمن عنابر تتسلم البضائع وتسلمها للشركات، و”سيلو” يتسلم الحبوب يسلمها للشركات، ومحطة حاويات التي قمنا بتأسيسها.

ولفت الى أن حركة الكارغو كانت تمثل 90 بالمئة من حركة لبنان، لكن بعد عام 2009، إنتقلت الحركة من الكارغو الى الحاويات بنسبة 90 بالمئة، لذلك فإن العنابر لم تعد ضرورية، وما دمر في المرفأ لا يؤثر على الحركة الاقتصادية بشكل كبير، وما يؤثر على الحركة هو محطة الحاويات التي يمكن إصلاح ما تعطل فيها بشكل سريع لكن الأمر يحتاج الى مشغل جديد وهناك مناقصة جاهزة يمكن إخراجها والعمل عليها.

لمشاهدة المقابلة كاملة الضغط على الفيديو

 


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal