ما هي أبرز قرارات المجلس الاعلى للدفاع؟

بدأ اجتماع المجلس الأعلى للدفاع برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون بالوقوف دقيقة صمت عن أرواح انفجار بلدة التليل العكارية.

واستهل عون اجتماع المجلس الأعلى للدفاع بتقديم تعازيه بضحايا انفجار مستودع المحروقات في بلدة التليل العكارية، وطلب من الأطقم الإسعافية والطبية والاستشفائية أعلى درجات الاستنفار لمواجهة تداعيات هذه الفاجعة.

 وقال عون: “الأزمات التي نمر بها وما ينجم عنها، تحثّنا جميعاً على عدم التهرّب من المسؤوليات الأخلاقية والإنسانية والدستورية التي تحتّم علينا اتّخاذ ما يلزم من تدابير لمواجهتها”.

وطالب السلطات القضائية المختصة بالإسراع في إجراء كافة التحقيقات التي من شأنها الكشف عن الملابسات والأسباب التي أدت الى وقوع الكارثة في التليل، ومحاكمة مسبّبيها ومن يقف وراءهم وفق القوانين المرعية الاجراء.

وحذر عون من تسييس المأساة التي وقعت في التليل واستغلال دماء الشهداء لرفع شعارات وإطلاق دعوات تكشف بوضوح نوايا مطلقيها وضلوعهم بمخططات هدفها الإساءة الى النظام ومؤسساته، ودعا لإظهار أقصى درجات التضامن في هذه الظروف الصعبة، والتعالي على الجراح والانقسامات.

وأضاف: سبق وعرضت في الجلسة الأخيرة للمجلس تقريراً عن الوضع في منطقة الشمال، وتحديداً أنشطة جماعات متشددة لخلق نوع من الفوضى والفلتان الأمني، وطلبت من قادة الأجهزة الأمنية الاجتماع للتنسيق في ما بينهم واستنتاج الخلاصات ليبنى على الشيء مقتضاه.

من جهته، قال رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب: “هذا يوم حزين ومؤلم.
هذا الانفجار هو نتيجة الفساد الذي صار هو القاعدة في البلد.
دم الشهداء الذين سقطوا اليوم والجرحى، في رقاب كل الفاسدين الذين يحتكرون ويخزّنون ويهرّبون ويحرمون الناس.
الكارثة التي حصلت اليوم في عكار أصابت كل لبنان، وتعطي إنذاراً لكل الذين باعوا ضميرهم ويشاركون في زيادة عذابات اللبنانيين.

منذ سنة ونصف ونحن نرفع الصوت ونناشد الضمير ونطلب من الأجهزة العسكرية والأمنية ان تلاحق هؤلاء الفاسدين الفاجرين، ونطالب القضاء أن يتشدّد بالأحكام، حتى نوقّف هذا الفجور. اليوم المطلوب من الجميع أن لا يتردّدوا باتخاذ كل الاجراءات الصارمة، وأن يضربوا بيد من حديد كل الذين تاجروا ويتاجرون بلقمة عيش اللبنانيين.
البلد يمرّ بأصعب مرحلة من تاريخه، وهذه لحظة الارتطام الكبير التي حذرت من الوصول إليها منذ أشهر، وللأسف لم يكن هناك من يريد أن يسمع ويصدّق. البلد يعيش أياماً صعبة جداً، ويبدو أن هناك أناساً تناسبهم الفوضى لأنهم يستفيدون منها.
اليوم، الكل معني بإنقاذ البلد. لا أحد يعفي نفسه من المسؤولية، ولا أحد يقول إنه عاجز. العجز والاستسلام يعني تسليم البلد للفوضى والمهربين والحرامية الذين سرقوا البلد والناس. الكل مسؤول، وهذه مسؤولية تاريخية لانقاذ البلد ومنعه من الانهيار الشامل، ومنع الحرامية من استباحة البلد.
انفجار عكار اليوم مثل انفجار مرفأ بيروت في عكار انفجر خزان فساد، وفي بيروت انفجر عنبر فساد. وحتى لا يضيع التحقيق بجريمة انفجار عكار، وحتى نقطع الطريق على الاستثمار السياسي من الغرف السوداء، يجب أن يحصل تحقيق شفّاف وسريع لتحديد أصحاب هذا الخزان والذين خزنوا والذين يستفيدون منه والذين ساعدوهم.
الخوف الآن من انتشار خزانات الفساد في كل البلد، مثلما اكتشفنا عنابر الفساد بعد انفجار عنبر مرفأ

بيروت لذلك، من الضروري اعلان الاستنفار الكامل لاجراء مسح شامل لكل مناطق لبنان لضبط خزانات الفساد وتوقيف الفاسدين.
الله يرحم الشهداء ويشفي المصابين.
الله يحمي لبنان واللبنانيين”.
قرارات المجلس الاعلى للدفاع

 ـ طلب المجلس الأعلى للدفاع الى الأجهزة العسكرية والأمنية ضبط الوضع العام في منطقة عكار لتفادي أي فلتان أمني، حماية لمصالح المواطنين وسلامتهم.

 ـ إبلاغ وزارة الصحة أن تأخذ على عاتقها معالجة المصابين من جراء الانفجار في التليل –عكار، والطلب الى الأطقم الاسعافية والاستشفائية البقاء على أهبّة الاستنفار، وتكليف وزير الصحة الاستمرار بالتواصل مع الجهات المهتمة، مشكورة، لإخلاء الحالات البليغة الى خارج لبنان.

ـ إصدار الانهاء اللازم عن المجلس لإصدار مرسوم، بعد موافقة مجلس الوزراء، بتكليف القوى العسكرية والأمنية والشرطة البلدية فرض الرقابة على مصادر الطاقة وتنظيم توزيعها لمدة شهر أي لغاية 15/9/2021 والعمل على تفريغ إقفال المستوعبات المخالفة للأصول

والأنظمة المرعية الاجراء

إبلاغ وزارة الصحة العمل على افتتاح المستشفى التركي المخصص للحروق في صيدا وتشغيله في أقرب وقت ممكن، على أن يتم إصدار موافقة استثنائية تعرض لاحقاً على مجلس الوزراء للسماح بالتوظيف وفقا لعقود مؤقتة الى حين السماح بالتوظيف وفقا للقوانين والأنظمة المرعية الاجراء

Post Author: SafirAlChamal