370 مليون مساعدات للبنان.. هكذا ستتوزع!

إنعقد المؤتمر الثالث لدعم لبنان بعد 4 آب 2020 بدعوة فرنسية وبحضور رؤساء 46 دولة ومؤسسة دولية.

ونجح المؤتمر بحصد وعود بأكثر من 370 مليون دولار أميركي مُساعدات إنسانية وهو ما يتخطّى الرقم الذي قدّره البنك الدولي والبالغ 357 مليون دولار أميركي. يُذكر أن المؤتمر الثاني جمع 280 مليون يورو والمؤتمر الأول جمع 257 مليون يورو.

وبحسب رؤية قدمتها الدولة الفرنسية سيتمّ إستخدام هذه الأموال في قطاعات أساسية تُشكّل تحدّيًا: الغذاء والصحة والتعليم والتدريب بالإضافة إلى إعادة الإعمار.

وبحسب الرؤية الفرنسية ستستجيب فرنسا بإرسال 80 مليون يورو موزّعة على القطاع الغذائي على شكل «طرود غذائية عينية (2.4 مليون) وتوزيع الإعانات على الجهات الفاعلة المشاركة محلياً في توزيع المواد الغذائية، سواء كانت منظمات غير حكومية أو منظمات دولية (3.5 مليون يورو)».

وسيتم أيضًا دعم القطاع الصحي بـ 22 مليون يورو ستذهب مباشرة إلى المستشفيات من دون المرور بالسلطات الرسمية. أما حصة التعليم والتدريب من المساعدة الفرنسية فتبلغ 42.8 مليون يورو سيتمّ دعم الأهالي والمدارس بها مباشرة.

أما فيما يخصّ إعادة الإعمار (الإقتصاد والتراث والثقافة)، فتبلغ قيمة الدعم الفرنسي 6.8 مليون يورو. بالإضافة إلى هذه القطاعات، تهتم فرنسا بإعادة إعمار مرفأ بيروت ودعم الجيش اللبناني لضمان الاستقرار الاقتصادي والأمني في لبنان.

المصدر: الديار


مواضيع ذات صلة


Post Author: SafirAlChamal