نقيب الأطباء: لرفع الدعم عن السلع الأساسية لوقف التهريب

طالب نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور شرف أبو شرف “برفع الدعم عن السلع الأساسية كالبنزين والدواء ودعم المواطن مباشرة عبر البطاقة المالية والتمويلية، إضافة الى رفع المعاشات وربطها بمؤشر غلاء المعيشة. هذا وحده يوقف التهريب لأن لا قدرة للدولة على ما يبدو لوقف ذلك”.

جاء ذلك خلال مداخلة تلفزيونية على شاشة OTV شدد فيها أبو شرف على “ضرورة دعم المرضى مباشرة عبر اطبائهم ومستشفياتهم ومستوصفاتهم الذين يعرفونهم حق المعرفة، وخصوصا مرضى الامراض المزمنة والامراض السرطانية والمستعصية، والا ستسبب نتائج ما يعانيه هؤلاء المرضى حاليا من انقطاع في الادوية مضاعفات جمة وارتفاع في اعداد الوفيات”.

وذكّر بأن “هناك عمليات كثيرة تؤجل بسبب فقدان ادوية معينة او معدات ومستحضرات طبية، وخصوصا العمليات الباردة”.

كما حث على “ضرورة تطبيق الوصفة الطبية الموحدة تطبيقا صحيحا يسهم في وقف التهريب الى الخارج او التخزين في المنازل”.

وعن فتح المجال لاستيراد ادوية من الخارج، وخصوصا ادوية الجينيريك، شدد على “ضرورة مراقبة هذه الادوية والمصانع التي تصنّعها وهذا دور وزارة الصحة”، مجددا التأكيد على “ضرورة إعادة تفعيل المختبر المركزي لمراقبة وتحليل هذه الادوية من حيث الجودة والنوعية والفعالية. وقد طالبت نقابة الأطباء بذلك مرارا وتكرارا ولكن للأسف لم تلقَ آذانا صاغية”.

اما بالنسبة لارتفاع اعداد المصابين بفيروس كورونا في الآونة الأخيرة، فحذّر أبو شرف “من هذا المسرى التصاعدي الذي قد يقودنا مجدّدا الى المطالبة بالإقفال التام لأن لا قدرة للجسم الطبي الاستشفائي والتمريضي على استيعاب هذه الحالات ومضاعفاتها في المستشفيات”، مشجّعا “على التقيّد بالإرشادات الوقائية واخذ اللقاح في أقرب فرصة ممكنة، تجنبا للكوارث لأن لا قدرة لنا على ترف الاستهتار”.


مواضيع ذات صلة


 

Post Author: SafirAlChamal