التعرفة الجديدة لـ″الاشتراكات″ تكهرب أجواء طرابلس!… بقلم: غسان الحسامي

لا شك في أن التعرفة الجديدة لاشتراكات المولدات بدءاً من شهر تمّوز الجاري سوف تؤدي الى ″كهربة″ الأجواء والى تفاقم أزمتنا المعيشيّة وتهديد أمننا الإجتماعيّ والإقتصاديّ والصحيّ والتربويّ…

لذلك لا بدّ من صرخة مدويّة بوجه المتهم الأول “وزارة والطاقة” لفرضها تقنينا جائرا ومجحفا، وغير مبرر على الإطلاق.

كما لا بد من مناشدة إنسانيّة لكل من وزارة الإقتصاد وأصحاب المولدات الكهربائيّة “الإشتراكات”، بأن اتقوا الله بالعباد وارتقوا بانسانيتكم وتحسسوا معاناة الشعب المفجوع بمعيشته، لا سيما أن المواطنين عموما وما تبقى من قطاع تجاريّ خصوصا يكابد أعباء الصمود ومخاطر الوجود والمصير والمستنزف منذ سنوات، يخشون أن تكون أسعار الاشتراكات الجديدة بمثابة الضربة القاضية لكل مصالحهم، لذلك نعود الى مناشدة ضمائركم بأن ترحموا ما استطعتم من ناسكم واخوانكم بالإنسانيّة، فكلانا ضحايا هذه المرحلة الحرجة، والتضامن والتعاون واجب أخلاقيّ ووطنيّ علينا تطبيقه أكثر من أيّ وقت مضى.

الكل يعلم أن دوام عمل المحال والمؤسسات التجاريّة بشكل عام لا يتخطى التسع ساعات يومياً، فلا يجوز تحميله أعباء استهلاك 24 ساعة.

وجمعيّة تجار طرابلس تتحسس غضب الزملاء التجار ونحن على أبواب موسم عيد الأضحى المبارك الذي نأمل أن يرد علينا اليسير من خسائرنا. هذا وقد تلقت جمعيتنا العديد من الإتصالات المستنكرة التي عبّرت عن غياب أيّ تدخل حتى ولو رقابيّ من قبل البلديّة أو أيّ مسؤول أو موقع اداريّ معنيّ في طرابلس ولو على شكل استدعاء اصحاب المولدات للإجتماع في سرايا طرابلس مثلا.

صحيح أننا نواجه معاً رفع جزئيّ عن دعم المحروقات ولكن أتت تسعيرة “الأمبير” بهذه الظروف المعيشيّة الظالمة مجحفة بحق المواطن فضلاً عن كونها تسعيرة عشوائيّة، ومطالبين بتعديلها فوراً لأن تبعاتها سيئة وخطيرة، وعلى الادارات المعنية من بلدية ومحافظة وأمن أن تبادر فورا الى ضبط هذا التفلت الحاصل في الاشتراكات والى دراسة أوضاع الناس ووضع تعرفة عادلة يستطيع الجميع التأقلم والتكيّف معها.

إن تأمين الكهرباء للمجتمعات الإنسانيّة أمرٌ بديهيّ لتلبية الحاجات الإقتصادية والإجتماعيّة والإنتاجيّة وخدمات الاتصالات، كما أن لنقص الكهرباء أو ارتفاع سعرها تأثيراً كبيراً في تقويض بيئة الأعمال وإفقار الشعوب.

لقد حان الوقت لتطبيق اللامركزية الإداريّة وبخاصة المرفقيّة وأولها قطاع الكهرباء.

الكاتب غسَّان عبدالرحمَن الحُسَامي

أمين سرّ جمعيّة تجار طرابلس


مواضيع ذات صلة:


Post Author: SafirAlChamal