هبة مالية من جمعية أعضاء جوقة الشرف الفرنسية إلى بنوك الدم في الصليب الاحمر

سلم رئيس جمعية “أعضاء جوقة الشرف في لبنان” Legion D’Honneur السفير الدكتور خليل كرم، رئيس الصليب الاحمر اللبناني الدكتور انطوان الزغبي، هبة مالية مقدمة من جمعية أعضاء جوقة الشرف في فرنسا لدعم بنوك الدم التابعة للصليب الاحمر اللبناني، عربونا عن تضامن اعضاء الجمعية مع الشعب اللبناني في الظروف الاليمة التي يمر بها.

حضر احتفال التسليم الذي اقيم في مقر الصليب الاحمر في شارع سبيرز، الامين العام لـ “جمعية اعضاء جوقة الشرف في لبنان رفيق شلالا، أمين الصندوق الدكتور كامل مهنا، عضوا الهيئة الادارية السفير مارسيل لوجيل والاميرال منير رحيم وأمين سر الجمعية المحامي بلال فهدا.

كرم

وألقى السفير كرم كلمة في المناسبة، نقل فيها الى الدكتور الزغبي والعاملين في الصليب الاحمر “حرص جمعية أعضاء جوقة الشرف في فرنسا على الوقوف الى جانب لبنان، وقد اختارت الصليب الاحمر اللبناني نظرا للدور الانساني الكبير الذي تقوم به هذه المؤسسة في خدمة الانسان والمجتمع، ونظرا لاهمية بنوك الدم في هذا المجال”.

الزغبي

من جهته شكر الدكتور الزغبي للجمعية مبادرتها، ولفت الى ان “هذه الهبة المالية، ستصرف على تطوير بنوك الدم في الاراضي اللبنانية وعددها 13، وتفعيل دورها”.

وعلى الاثر جال وفد الجمعية مع الدكتور الزغبي في بنك الدم في سبيرز، واطلعوا على سير العمل فيه، كما استمعوا الى شرح عن القواعد المعتمدة في كل بنوك الدم في لبنان.

يذكر ان الصليب الاحمر باشر بخدمة نقل الدم منذ العام 1964 من خلال افتتاح أول مركز له في بيروت، ومن ثم توسعت شبكة المراكز لتصبح اليوم 13 مركزا لنقل الدم منتشرين في المحافظات كافة: بيروت (مركزان: سبيرز والجميزة)، جبل لبنان (4 مراكز: انطلياس و جونية وبيت الدين وجبيل )، الشمال (مركزان: طرابلس وحلبا) ، البقاع ( مركزان: زحلة وراشيا)، الجنوب ( 3 مراكز: صيدا والنبطية وصور).

ويعتبر الصليب الأحمر اللبناني رائدا في هذه الخدمة حيث تستقبل مراكزه المتبرعين بالدم، وتتوافر في تلك المراكز الشروط المعتمدة لدى وزارة الصحة العامة والمعايير الدولية للقيام بهذه الخدمة، كما ينظم حملات للتبرع بالدم خارج المراكز للحث على التبرع، ويتوافر في تلك المراكز جهاز من التقنيين المختصين الذين يقومون بسحب الدم بمهنية وحرفية عالية، ويتم فحص وحدات الدم المسحوبة للتأكد من جودتها وكل ذلك من أجل توفير مشتقات دم آمنة لتكون مؤمنة للمحتاجين من مرضى ومصابين في المستشفيات.

وقد وزع الصليب الأحمر اللبناني أكثر من 42000 وحدة دم عام 2020.


مواضيع ذات صلة:


Post Author: SafirAlChamal