″حاجز سياسي يعرقل تزويد لبنان بالكهرباء من الاردن″.. ما علاقة سوريا؟

إعتبر عضو مجلس النواب الأردني، المقرر السابق للجنة الطاقة البرلمانية، موسى هنطش، أن هناك “حاجزاً سياسياً” يعرقل خطة تزويد لبنان بالكهرباء من الأردن عبر أراضي سوريا، رغم الحرص الأردني على تنفيذ المشروع.

ولفت هنطش في حديث لوكالة “سبوتنيك”، اليوم الأربعاء إلى أن “قانون العقوبات الأميركي بحق سوريا المعروف بـ “قانون قيصر”، عقّد الأمور”.

وأوضح أن “الوضع اللبناني المعقد لا يمكن فصله عن حاجة هذا البلد العربي إلى الكهرباء، مبيناً أنه “وقبل حدوث المشاكل الأخيرة في لبنان، ومن بينها إنفجار مرفأ بيروت، كان لبنان يعاني عجزاً كبيراً في الطاقة الكهربائية”.

وقال هنطش: “طلب لبنان قبل أكثر من عامين من الأردن طاقة كهربائية يسمونها العبور، أي النقل من خلال خط عابر بيننا وبينهم، والحاجز الحقيقي في هذا الموضوع يتمثل في الوضع السوري، ولم يستطع الأردن أن يصل مع سوريا إلى مرحلة تسمح بمد الكهرباء عبر أراضيها إلى لبنان”.

وأضاف، “لبنان ينتظر حلاً لهذه المشكلة.. لنسميها المشكلة السياسية بيننا وبين سوريا، ونحن حريصون في الأردن على تزويد لبنان بالكهرباء لكي يستطيع الخروج من محنته، هذه قضية إنسانية أكثر من كونها سياسية”.

وكان الأردن ولبنان قد وقعا في أيلول، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة والطاقة المتجددة؛ وكذلك في ترشيد الطاقة عبر مشاريع مشتركة، بالإستفادة من مشروع الربط الكهربائي الثماني العربي.

وتتيح مذكرة التفاهم، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الطاقة الأردنية في حينه، التفاوض لتبادل الطاقة الكهربائية، من خلال الشركات المعنية في البلدين، وضمن إطار مشروع الربط العربي.

وتجدر الإشارة إلى أن “قانون قيصر”، الذي وقعه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، في كانون الأول، يستهدف الشركات والأفراد الذين يقدمون التمويل إلى الحكومة السورية.

ويشمل القانون عدداً من الصناعات، بما في ذلك مشاريع البنية التحتية والصيانة العسكرية وإنتاج الطاقة وغيرها.


مواضيع ذات صلة:


 

Post Author: SafirAlChamal