خسرنا المعركة ضد كورونا.. 30٪ من اللبنانيين سيصابون

لفت رئيس قسم جراحة الدماغ والعمود الفقري في مستشفى الجامعة الاميركية البروفسور غسان سكاف الى ان تفشي كورونا مردّه الى عاملين اساسيين الاول استهتار المواطنين بالوباء وبالاجراءات، والثاني ان الاقفال لم يكن عاماً بل كانت هناك استثناءات كثيرة.

وقال لـ”صوت لبنان” انه في ظل الانهيار المالي والاقتصادي، تأخرت الدولة في المباشرة بعملية التلقيح على الاقل شهرين نسبةً الى دول العالم ما أدى الى المزيد من الإصابات والوفيات التي فاقت ال 2 بالمئة.

واضاف سكاف: لقد خسرنا المعركة ضد الوباء وسيصاب حوالى ثلاثين بالمئة من الشعب اللبناني في الاشهر الستة المقبلة.

ورأى وجوب الإسراع في عمليات التلقيح.

من جهته غرّد مدير “مستشفى رفيق الحريري الجامعي” الدكتور فراس الأبيض بالقول: “يوجد حاليًا ٢٣ مريضًا في قسم طوارئ الكورونا فى مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في انتظار أسرة فارغة. كما يوجد في قسم طوارئ غير الكورونا، ١٨ مريضًا، ايضًا ينتظرون أسرة فارغة. الكورونا والأمراض الأخرى لا تشاهد التلفاز ولا تهتم بما يحدث في الشوارع”.

أضاف: “بدون قدر ضئيل من الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، لن تتمكن التدابير الصحية من السيطرة على الجائحة، ولا حتى بمساعدة لقاحات جيدة. دق خبراء الصحة والمستشفيات ناقوس الخطر، لكن دون جدوى، بينما يتم تخفيف القيود أو تجاهلها. نسأل الله ان يلطف بعباده”.


مواضيع ذات صلة:


 

Post Author: SafirAlChamal