في اليوم العالمي للمرأة… معايدات وتغريدات

في يوم المرأة العالمي، معيدات وكلمات من جهات مختلفة تحيي المرأة اللبنانية ودورها في بناء وتطوير المجتمع اللبناني،

وفي التالي اليكم ابرز المعايدات:

السيد علي فضل الله

 هنأ العلامة السيد علي فضل الله السيدة اللبنانية في يوم المرأة العالمي، واصدر بيانا بالمناسبة، توجه فيه بالتقدير “إلى كل امرأة امتلكت الوعي، وخرجت لتشارك الرجل في بناء الحياة في الميادين الثقافية والتربوية والاجتماعية والسياسية، ولم تنس دورها الأساس في بناء جيل واع”.

اضاف:”ندعو في هذه المناسبة إلى تعزيز دورها وحمايتها، من خلال تمكينها من كل القدرات التي تساعدها على أداء هذا الدور، وعدم جعلها أسيرة الاهتمام بشكلها وجمالها”.

واكد” ضرورة إعادة النظر بكل القوانين المجحفة بحق المرأة، وعدم اعتماد سياسة التمييز التي جاء الإسلام ليلغيها، فالإساءة إليها تمثل إساءة إلى القيمة التي تمثلها من ناحية الدور، إلى جانب أن الظلم لا يجوز تحت أي اعتبار من الاعتبارات”.

عماد واكيم

 غرد عضو تكتل “الجمهورية القوي”ة النائب عماد واكيم عماد واكيم عبر حسابه على “تويتر“: “في يوم المرأة العالمي استذكر نساء وطني اللواتي ربين أجيالا من المقاومين، نساء بلادي اللواتي يناضلن اليوم في سبيل عائلاتهن وفي سبيل قيامة الوطن، يكافحن ضد الفساد والظلمة ليبقى لبنان لبنان، أنتن محركات المجتمعات.. كن القدوة. أصدق التحيات”.

عبد الصمد

غردت وزيرة الاعلام في حكومة تصريف الاعمال الدكتورة منال عبد الصمد نجد عبر حسابها على “تويتر”: “وردة لكل امرأة مناضلة ومثابرة ومنتجة في اليوم العالمي للمرأة. كل يوم هو يوم لتكريم قدرات النساء وطاقاتها، ولا سيما في البحث عن حلول في زمن الأزمات والتطلع للأمن والأمان”.

سامي الجميّل

رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميّل وخلال ندوة، تطرق الى التحديات التي تواجه المرأة لاسيما في الظروف الصعبة التي تمر فيها البلاد، مشددا على دورها الأساسي في ثورة 17 تشرين والذي هو دلالة على انها رائدة وتملك القدرة لفرض نفسها على الساحة السياسية والوطنية والاجتماعية والإعلامية، ما يمنح الأمل بمرحلة جديدة للمرأة اللبنانية. كما ركّز الجميّل على المبادرات والجمعيات التي تشكلت بعد انفجار المرفأ وترأستها نساء لعبن دوراً كبيراً في المساعدة على اعادة الترميم او تنظيم المساعدات وهذا مؤشر على ان المرأة في لبنان حققت نقلة نوعية على مختلف الأصعدة.   

الدفاع المدني

هنأت المديرية العامة للدفاع المدني المرأة في عيدها وقالت في بيان:” في اليوم العالمي للمرأة نقف بإجلال أمام تضحياتها في كل زمان ومكان، ونسجل أكبر تقدير لدورها المتقدم في كل المجالات وبصورة خاصة للتوازن الذي تقيمه بين دورها العائلي وحضورها الفاعل وتحسسها بالمسؤولية. الدفاع المدني يوجه اليوم أجمل التحية الى المرأة الأم والأخت والزوجة والجدة والمعلمة والمربية والعاملة في الأمور التربوية أو الاقتصادية أو الصحية، ولرفيقاتنا في الدفاع المدني كل التهنئة وأطيب التمنيات بمستقبل أفضل نطوي فيه صفحات الألم والقلق ونسترجع فيه الازدهار والتألق”.

عبد اللطيف الترياقي

 حيا رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي المرأة بعيدها وقال في بيان:”في يوم المرأة العالمي نرفع تحيات التقدير والعرفان للنساء في لبنان والعالم العربي وفي مقدمتهن النقابيات الرائدات،كما ونخص النساء العاملات في القطاعات الانتاجية والتربوية والصحية والاعلامية كافة وهيئات المجتمع المدني التنموية”.

وتابع:”لقد اثبتت النساء قدرتهن على لعب الادوار المتقدمة، وتمرسهن في الريادة في اكثر من مجال الى جانب دورهن في رعاية عائلاتهن بما تمثله العائلة من صمام امان اجتماعي وخصوصا في الازمات الكبرى”، مشيرا الى ان ” جائحة كورونا شكلت تحديا جديا للكثير من القضايا المحورية والتي تعتبر المرأة عاملا اساسيا فيها”.

محمد السعودي

 وجه رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في بيان لمناسبة يوم المرأة العالمي في 8 آذار، وعيد المعلم في 9 آذار ” التحية للمرأة في عيدها العالمي، ولكل المعلمين والمعلمات في عيدهم”، معتبرا ان ” هاتين المناسبتين محطتان رمزيتان تعبران عن الإمتنان والوفاء للمرأة الأم والعاملة والمناضلة والناشطة في الحقل العام وفي شتى المجالات، وأيضا إلى كل معلم ومعلمة تقديرا لدورهما التربوي في تربية الأجيال”.

وأكد السعودي بأن “المرأة والرجل، والمعلم والمعلمة ، هم شركاء في بناء المجتمع وبناء الأوطان والتخطيط من أجل المستقبل، ومن هنا يأتي دورهم الريادي في تحمل المسؤولية الوطنية العليا، والتي نحن في أمس الحاجة إليها للنهوض بوطننا الحبيب لبنان مما نتخبط فيه”.

جمعية “لا للعنف”

 دعت “جمعية قل لا للعنف” في بيان اصدرته في “يوم المرأة العالمي” الى “عدم تهميش دور المرأة” ، مناشدة “نساء لبنان الاستمرار في المطالبة بحقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، و الترشح لمقاعد الانتخابات النيابية المقبلة في المناطق كافة، ليكون دور المرأة اللبنانية اكبر في المشاركة في صنع القرار السياسي والاقتصادي في لبنان” .

واكدت “رفضها كل انواع التمييز والتهميش ، وتعنيف النساء في لبنان الذي أصبح ثقافة يومية ونمط حياة “، مطالبة “بإعادة تقييم بنية المجتمع اللبناني بأكمله ، والاعتراف ان المرأة هي شريكة على قدم المساواة مع الرجل في جوانب الحياة كافة” .


مواضيع ذات صلة:


Post Author: SafirAlChamal