الثلوج تغطي الضنّية وتقطع طرقات وتتسبّب بانهيارات

تسبّبت الثلوج التي تساقطت في الضنية طيلة ليل أمس وصباح اليوم في قطع أغلب الطرقات الجبلية التي يزيد إرتفاعها على 900 متر فوق سطح البحر، في حين لامست الثلوج المتساقطة المناطق التي يقارب إرتفاعها على 400 متر فوق سطح البحر.

فقد أغلقت الثلوج الطريق المؤدية إلى مستشفى سير ـ الضنية الحكومي الكائن في بلدة عاصون، بعد تساقطها عليها ليل أمس وصباح اليوم بشكل كثيف، حيث ناهزت سماكة طبقة الثلج على الطريق 40 سنتيمتراً، ما أعاق حركة السير، صعوداً ونزولاً باتجاه المستشفى، وهو المستشفى الوحيد في المنطقة، وأدى إلى عزله لساعات.

وقد أجرى مدير المستشفى الدكتور بشار جمال إتصالات مع الجهات المعنية من أجل المساعدة في إعادة فتح الطريق، حيث يقوم عناصر الدفاع في مركز سير بفتحها من أجل تسهيل وصول المرضى والموظفين والأطباء إليه.

وفي بلدة دبعل أدت الأمطار الهاطلة والثلوج المتساقطة في التسبب بانهيار الطريق المؤدية إلى بلدة دبعل في أعالي جرود الضنية، ما أدى إلى عزل البلدة عن العالم، كون الطريق هي الوحيدة التي تربطها بالخارج. كما تسبب الإنهيار في تضرر شبكة مياه الشرب التي تتزود البلدة بها، ما أدى إلى التسبب بأزمة مزدوجة في البلدة.

وناشد الأهالي المسؤولين العمل على إعادة فتح الطريق وإصلاح شبكة مياه الشرب، خصوصاً أنه لا يوجد مجلس بلدي في البلدة لمعالجة هذه المشاكل.

في غضون ذلك، إستنفرت البلديات واتحادات البلديات والدفاع المدني ووزارة الأشغال في الضنية ورشها، من أجل إعادة فتح الطرقات التي أغلقتها الثلوج، خصوصاً المؤدية إلى البلدات الجردية، التي وصلت سماكة الثلوج فيها إلى أكثر من نصف متر تقريباً، إبتداءً من البلدات التي يزيد إرتفاعها على ألف متر فوق سطح البحر.

 

 

 

Post Author: SafirAlChamal