ثلث الحكومة الضامن في عهدة الجنس اللطيف!… حسناء سعادة

من يقول ان اي طرف في الحكومة الجديدة لم يحصل على الثلث الضامن هو مخطىء، لان هذا الثلث الذي شغل الحلفاء والاخصام واجّل تشكيل الحكومة وكان موضع اخذ ورد، بات في عهدة الجنس اللطيف وان لم يكن ثلثا فعليا لانه يحتاج الى نصف وزير ليكتمل اذ ضمت الحكومة ست وزيرات وهي سابقة في التشكيلات الحكومية اللبنانية، فيما تجلت السابقة الثانية بتكليف سيدة بنيابة رئاسة مجلس الوزراء وبمهام وزارة الدفاع وهذه سابقة لبنانيا وعربيا، فيما سبقتها الى التربع على وزارة امنية وزيرة الداخلية السابقة ريا الحسن.

من هن الوزيرات الجديدات وهل بامكانهن احداث التغيير المطلوب في العمل الوزاري وترك بصماتهن على وزارة كانت قبل وقت قليل حكرا على الرجال لبنانيا؟.

في جولة سريعة على سيرة الوزيرات الجديدات يتبين انهن يتحلين بالعلم والثقافة والجمال وحب العمل، فعسى ان تترجم هذه الميزات افعالا تعكس قدرات المرأة اللبنانية في ادارة شؤون الدولة ومؤسساتها.

زينة عكر عدره نائب رئيس الحكومة ووزيرة الدفاع الوطني ابنة الكورة الخضراء التي نالت حصة الاسد في التشكيلة الحكومية، تتمتع بالكفاءة اللازمة فهي حائزة على بكالوريس في العلوم الاجتماعية في التسويق والادارة ولديها الباع الواسع بالعمل مع المنظمات غير الحكومية والمؤسسات المالية، ما قد يسهل لها العمل من اجل التواصل مع الدول القادرة والفاعلة.

لميا يمين الدويهي الزغرتاوية، الاتية الى وزارة العمل من عالم الهندسة والاعمال والناجحة في مضمارها، يؤكد كل من يعرفها انها امرأة مميزة وجادة في عملها، حيث وضعت نصب عينيها فور تسميتها بذل كل الجهود من اجل تخفيف نسبة البطالة وتنظيم العمالة الاجنبية.

وزيرة الشباب فارتينه اوهانيان ابنة برج حمود، اصغر الوزيرات سنا والعاملة بجهد مع الاولاد من ذوي الاحتياجات الخاصة والمرشدة الاجتماعية لا بد من ان يكون لديها خطة شبابية فاعلة .

ماري كلود نجم وزيرة العدل، ابنة بيروت، تأتي من عالم الحقوق والعلوم السياسية، بروفسور في مجالها، وتستعد لورشة عمل اصلاحية على صعيد القضاء رغم علمها ان التحديات كبيرة.

وزيرة الاعلام منال الصمد، ابنة الشوف، الاتية الى الاعلام من عالم القانون والحائزة على مرتبة الشرف الاولى والتنويه وبتقدير ممتاز من جامعة السوربون ستتعب من اجل تنظيم مهنة البحث عن المتاعب ولكن على ما يبدو فان لها صولات وجولات في هذا المضمار وفي مضمار تفعيل النظام الضريبي.

وزيرة المهجرين غادة شريم عطا، ابنة زحلة، المنحازة الى تاء التانيث والحاصلة على دكتوراه في الادب الفرنسي تقول ان الوجع كبير ولكن لا بد من النشاط والعمل المكثف.

هن وزيرات سنحت لهن الفرصة اليوم لاثبات جدارتهن فهل يُقدمن؟.


فيديو:

  1. بالفيديو: شاهدوا لحظة تحطيم مكاتب تاتش

  2. بالفيديو: الاعتداء على فريق عمل الـ إم تي في

  3. بالفيديو والصور: محتجون يصعدون امام مصرف لبنان في طرابلس

  4. بالفيديو: محتجون يقتحمون مركز جمارك العريضة.. والجيش يتدخل

  5. بالفيديو: تعرّض بنك الاعتماد اللبناني لعملية تخريب كبيرة

  6. بالفيديو: مسلحان يسرقان صيدلية


لمشاهدة فيديوهات اخرى اضغط هنا.


لمتابعة اهم واحدث الاخبار في لبنان والعالم اضغط هنا.


مواضيع ذات صلة:

  1. سليمان فرنجية الوفي لحلفائه.. قال كلمته ومشى!.. حسناء سعادة

  2. اللبنانيون كلهم يدفعون الثمن.. من المنقذ؟… حسناء سعادة

  3. ماذا فعل الأقوياء في طوائفهم لشعبهم؟… حسناء سعادة

  4. بعض التواضع.. كي لا نترحم على بلدنا… حسناء سعادة


 

Post Author: SafirAlChamal