ورشة عمل لجمعية الأرض حول حماية مرج بسري والحد من الإنتهاكات البيئية فيه

نظّمت جمعيّة الأرض – لبنان، ورشة عمل بعنوان “المجتمع المدني يتعاون لحماية مرج بسري”، تخلّلها عرض لخصائص المرج وتاريخ النضال للحفاظ عليه، كما جرى عرض وتقييم جميع النشاطات التي نفّذتها الجمعيّة منذ العام 2020 في المرج ومحيطه، ودراسة ومناقشة المخاطر والانتهاكات البيئيّة، التي تهدّد مرج بسري وتنوّعه البيولوجي الفريد.

وكان اللقاء مثمرا، شارك فيه رؤساء اتحادات بلديّات منطقتي جزّين والشوف السويجاني، كما رؤساء بلديّات ومخاتير القرى المحيطة بالمرج، إضافةً الى ممثلين عن وزارة الزراعة، الدفاع المدني اللبناني، واعضاء لجنة مرج بسري الاستشاريّة وجمعيّات محليّة وناشطين بيئيين.

وتقرّر في ختام الورشة المرور قدماً لتوطيد التشبيك بين المجتمع المحلّي والسلطات المحليّة، كما بين قضاءي جزّين والشوف، للوقاية والحد من المخاطر والانتهاكات البيئيّة في مرج بسري، عبر توسيع التمثيل في اللجنة الاستشارية لإدارة المرج.

وتأتي هذه الورشة في إطار مشروع “تعزيز حماية التنوّع البيولوجي الفريد للمياه العذبة في مرج بسري”، جسر JISR، المموّل من منظّمة CEPF ومنظّمة DIMFE، وبهدف تحسين قدرات المجتمعات المحليّة للحد من مخاطر التلوّث والانتهاكات البيئيّة والاستجابة لها.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal