مؤتمر في المعهد الفني الانطوني الدكوانة عن العمارة الدينية في لبنان بوعبود: لا نفهم تاريخنا بدون ماضينا

نظمت الجمعية اللبنانية لحماية الآثار والتراث ALCAP بالتعاون مع المعهد الفني الانطوني الدكوانة، مؤتمرا عن العمارة الدينية في لبنان بين الواقع والمحافظة عليها، برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى، في حرم المعهد الفني في الدكوانة، بحضور ممثل وزير الثقافة المحامي زياد بيضون وشخصيات سياسية وقضائية وثقافية وفنية وإعلامية وطلاب من الجامعات والمدارس.

بوعبود

بداية النشيد الوطني، فكلمة مدير المعهد الاب شربل بوعبود حيا فيها رئيسة الجمعية الدكتورة خولا الخوري على هذا المؤتمر في “هذه الاوقات الصعبة التي نعيشها في لبنان والمنطقة”.

وقال: “لا تحفظ الأوطان بدون التضحيات ولا نفهم تاريخنا بدون ماضينا، وما تقوم به وزارة الثقافة من استرجاع للقطع الأثرية مشكورة، يعكس حق لبنان بإرثه الفني والثقافي”.

وحيا مديرية الآثار على “كل تضحياتها”، مطالبا المعنيين بـ”الحفاظ على التراث والآثار وحمايته”.

اللقيس

وبعد كلمة لمقدمة الاحتفال رئيسة قسم الآثار في الفرع الثاني الفنار ندى كلاس، تحدث إمام مسجد جبيل الشيخ احمد اللقيس عن المساجد في جبيل تاريخا ووقائعا وكيفية المحافظة عليها، مشددا على “اهمية الارث الديني الاسلامي والمسيحي وعلى روح العيش الواحد في مدينة جبيل”.

منيمنة

بدوره، تحدث رئيس جمعية “بيروت تراثنا” الدكتور سهيل منيمنة عن عمارة بيروت المدنية والدينية، تاريخا وخصائص، مع عرض شريط مصور عن مساجد بيروت.

مداخلات

وقدمت الاستاذة المحاضرة في الجامعة اللبنانية البروفيسورة غريس حمصي القسم الثاني من المؤتمر، فيما تحدثت رئيسة الجمعية الدكتورة خولا الخوري عن العمارة المسيحية في لبنان مشاكلها وأبرز الحلول.

وكان عرض قدمه الدكتور علي بدوي عن آثار الجنوب والحفاظ عليها اثناء النزاعات المسلحة.

 وأخيرا، تحدث المهندس المرمم باسم ذودة عن عمارة طرابلس الدينية تاريخا وخصائص.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal