أردوغان: المستوطنون عقبة أساسية أمام حل النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلثاء خلال مؤتمر صحافي مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس إن المستوطنين الإسرائيليين يشكلون عقبة أساسية أمام حل النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني.

وأوضح الرئيس التركي “ممارسات الغاصبين الذين يسمون مستوطنين والذين غزوا وسرقوا الأراضي التي يملكها في الواقع الفلسطينيون يشكلون إحدى العقبات الأساسية أمام الحل”.

وطالب أيضاً اليمين الإسرائيلي المتطرف بعدم منع وصول المصلين إلى الحرم القدسي خلال شهر رمضان.

وأكد “ننقل إلى السلطات المختصة رسالتنا بتجنب الاستفزازات مع اقتراب حلول شهر رمضان. طلبات السياسيين الإسرائيليين الراديكاليين لتقييد دخول المسلمين إلى الحرم القدسي عبثية كلياً”.

أضاف: “تداعيات قرار كهذا ستكون بالتأكيد خطرة”.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية الثلثاء في بيان أنها ستسمح بوصول العدد نفسه من المصلين إلى الحرم القدسي خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان “كما في السنوات السابقة”.

في خضم الحرب الدائرة في غزة، أوضحت الحكومة أن عدد المصلين الذين سيسمح لهم بدخول الحرم القدسي سيعاد تقييمه أسبوعياً بناء على معايير أمنية.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير قد اقترح منع فلسطينيي الضفة الغربية المحتلة من الدخول إلى القدس للصلاة خلال رمضان.

وجاء في تعليق لبن غفير نشره على منصة إكس على أثر البيان الحكومي الصادر الثلثاء أن “احتفالات حماس في جبل الهيكل تناقض النصر الكامل”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal