“تمديد الهدنة لـ 4 أيام”… إليكم موقف حماس!

نقلت وكالة “فرانس برس”، عن مصدر مطّلع اليوم الأربعاء، أن حركة حماس أبلغت الوسطاء بموافقتها على “تمديد الهدنة في قطاع 4 أيام”. ومن المفترض أن تنتهي الهدنة في الساعة السابعة من صباح الخميس، بعد تمديدها يومين عن الاتفاق الأساسي.

وقال المصدر، إن “لدى الحركة ما يمكّنها” من إطلاق سراح “إسرائيليين محتجزين لديها، ولدى الفصائل المسلحة الأخرى، وجهات مختلفة، خلال هذه الفترة، ضمن الآلية المتبعة وبنفس الشروط”.

ودخلت الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس اليوم الأربعاء، يومها السادس، مع ترقب تبادل مزيد من الرهائن الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين، فيما يكثف الوسطاء الدوليون جهودهم للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

يأتي ذلك فيما ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن إسرائيل “منفتحة” على دراسة صفقة لإطلاق المزيد من الرهائن، بمجرد الإفراج عن جميع الأطفال والنساء المختطفين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن مصدر دبلوماسي رفيع، أن المفاوضات بشأن تمديد الهدنة المؤقتة في غزة “لم تتضمن النظر في مقترحات لأكثر من 10 أيام”، لكنه أشار إلى أن إسرائيل قد تكون منفتحة على الفكرة.

وقال المصدر: “إذا رأينا أنه اقتراح جدي، فسننظر فيه”، مضيفاً أن “إسرائيل لا تزال ملتزمة بالقضاء على حماس، وهو الهدف الرئيسي للعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة”.

وبحسب القناة 13 الإسرائيلية، فإن إسرائيل “مهتمة بتمديد ترتيبات الهدنة الحالية، لإخراج 30 رهينة أخرى على الأقل”.

وتوقّعت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن تمتد الهدنة حتى الأحد، على افتراض إطلاق سراح المزيد من الرهائن الإسرائيليين.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal