حركة سفراء وديبلوماسيين في السرايا اليوم وميقاتي يطالب الامم المتحدة بالتحرك

إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا قبل ظهر اليوم في السرايا.

وفي خلال الاجتماع شكرت فرونتسكا بداية “الحكومة اللبنانية على مواقفها وعلى التمسك بالقرارات الدولية ومن بينها القرار 1701، ودعوتها لوقف إطلاق النار ووقف الحرب في غزة، ودعوة الرئيس ميقاتي الى حل الصراع العربي الإسرائيلي في أطر جديدة مبنية على التفاهم في موضوع الدولي في ضمانة حق الشعب الفلسطيني في الحياة الكريمة”. وعرضت أيضا ” لموضوع جلسة 22 تشرين الثاني التي دعا لها مجلس الأمن في نيويورك المخصصة للبنان”، واشارت الى” أنها ستتطرق خلال اجتماع نيويورك الى زيادة المساعدات الإنسانية”. كما هنأت “الحكومة على خطة الطوارىء التي وضعتها”.

ورونيكا

واعلنت فرونتسكا بعد اللقاء:” أطلعت على دور الحكومة في هذه الظروف الصعبة لأن هذا هو وقت للتنسيق الأفضل، وابلغني الرئيس ميقاتي بالمبادرات الديبلوماسية التي يقوم بها ، وأبلغته عن اجتماع سيعقد في 22 تشرين الثاني بشأن القرار 1701 وضرورة تطبيقه على أرض الواقع.

سفيرة الولايات المتحدة

وإجتمع الرئيس ميقاتي مع سفيرة الولايات المتحدة الاميركية في لبنان دوروتي شيا وتم خلال اللقاء بحث الأوضاع الراهنة.

سفيرة كندا

وإجتمع الرئيس ميقاتي مع سفيرة كندا في لبنان ستيفاني ماكولم وتم البحث في الأوضاع العامة.

 وقد أثنت السفيرة ماكولم على خطة الطوارىء التي وضعتها الحكومة اللبنانية.

المبعوثة الالمانية

واستقبل الرئيس ميقاتي، المبعوثة الألمانية الخاصة بالشؤون الإنسانية ديك بوتزل وذلك في حضور وزير البيئة ناصر ياسين، السفير الالماني كورت جورج شتوكل شتيلفريد، الامين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد المصطفى ومستشار الرئيس ميقاتي زياد ميقاتي.

واعلن الوزير ياسين بعد الاجتماع انه تم التطرق لخطة الطوارىء في لبنان، وسبل مساعدة الدول المانحة والمنظمات الدولية للبنان في حال تطورت الأوضاع.

وتم البحث أيضا في الأوضاع الإنسانية التي تعاني منها غزة ، ودعم الفلسطينيين من الناحية الإنسانية.

بوتزل

بدورها اعربت المبعوثة بوتزل عن امتنانها لفرصة التحدث مع دولة الرئيس ميقاتي عن الأوضاع الحالية الصعبة جدا في المنطقة. وقالت: “نحن نحاول القيام بكل ما بوسعنا للاستجابة لمن هم اكثر حاجة في المنطقة. وتكلمنا بالطبع عن الوضع في غزة ليس فقط من خلال تخصيصنا لاموال اضافية، ولكن من خلال الديبلوماسية الإنسانية التي تحاول أن تساعد وتدعم. وعرضنا أيضا لأوضاع النازحين السوريين في لبنان والأمور المتعلقة بهم اضافة الى التطورات السياسية في المنطقة.

سفير تركيا

وإجتمع الرئيس ميقاتي مع سفير تركيا في لبنان علي باريش أولوصوي، الذي عبّر “عن حرص تركيا على دعم لبنان في خطة الطوارىء التي اعدها على الصعد الانسانية كافة.

سفير قطر

وإجتمع رئيس الحكومة مع سفير قطر لدى لبنان الشيخ سعود بن عبد الرحمن بن فيصل ثاني ال ثاني، وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع الراهنة ونتائج زيارة رئيس الحكومة الى قطر.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal