“قانون سخيف “: بكين تستعد لمعاقبة من يرتدون ملابس “تضر الصين”

فيما يبدو أنه أحدث الحملات على حرية التعبير بالصين، تستعد السلطات في بكين لاعتماد قانون جديد، يعاقب الأشخاص على ارتداء ملابس “تعتبر ضارة أو مؤذية لروح البلاد أو مشاعرها”، وفقا لتقرير نشره موقع “صوت أميركا”.

وبحسب مشروع القانون، يجب دفع المخالفة خلال مدة تتراوح بين 5 و10 أيام، وتصل قيمتها إلى 5 آلاف يوان (687.67 دولارًا)، وهو مبلغ كبير في دولة يقترب فيها دخل الفرد السنوي من 100 ألف يوان (ما يزيد قليلاً عن 13700 دولارا)، وفقًا لصندوق النقد الدولي.

وكانت التأييد للقانون عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضعيفا، بل أن بعضهم وصف مشروع القانون بـ”السخيف”، وأنه “تدخل مفرط في الشؤون الشخصية للناس”.

ووفقاً للمادة “34-2” من مشروع القانون، الذي راجعته وأصدرته مؤخراً اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، فإنه يستهدف الأشخاص الذين “يرتدون الملابس أو الإكسسوارات أو الرموز، أو يجبرون آخرين على لبسها في الأماكن العامة، بما يضر ويؤذي روح الصين ومشاعرها”.

وتعقيبا على ذلك، قال المحامي الصيني السابق المتخصص بحقوق الإنسان، تشين جيانغانغ، لإذاعة “صوت أميركا”: “القانون الجديد يظهر أن الحزب الشيوعي يريد السيطرة حتى على ما نرتديه، نحن الأشخاص العاديون”.

ورأى عضو “مركز القلم الصيني” المستقل في مدينة قوانغتشو الجنوبية، شو لين، أنه “لا ينبغي تجريم ملابس الناس وإكسسواراتهم، ورفعها إلى مستوى الإضرار بروح الأمة الصينية ومشاعرها”.

وأضاف: “ارتداء الملابس هو مسألة حرية شخصية تمامًا، حتى لو عبّر عن معنى معين.. يحق لكل إنسان أن يفصح عن رأيه”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal