المؤتمر الوطني الأول للمتخصصين في مكافحة حرائق الغابات والاستجابة للأزمات في مركز الصليب الاحمر في جونية

إنعقد المؤتمر الوطني الأول للمتخصصين في مكافحة حرائق الغابات والاستجابة للأزمات، بعنوان “تمكين فرق المستجيبون الأوائل لحرائق الغابات والتعامل مع الأزمات”، من تنظيم SALAR International والشراكة مع وزارة البيئة، في مركز التدريب التابع للصليب الاحمر اللبناني في جونية، برعاية وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور ناصر ياسين وحضوره والمجلس الوطني للبحوث العلمية، المديرية العامة للدفاع المدني، وحدة إدارة مخاطر الكوارث في مجلس الوزراء، الصليب الأحمر اللبناني، اتحاد بلديات جرد القيطع، اتحاد بلديات صور، اتحاد بلديات فتوح كسروان، الحركة البيئية اللبنانية وجمعية الثروة الحرجية والتنمية.

وشارك في المؤتمر الذي يختتم اعماله اليوم، زهاء 100 مستجيب/ة أول، وهو الأول من نوعه على الصعيد الوطني، ويضم جميع الجهات الفاعلة في الوقاية من الحرائق والاستجابة للأزمات، وذلك نظراً للحاجة الملحة لتعزيز التنسيق والقدرات في ضوء ارتفاع وتيرة اندلاع الحرائق التي شهدها لبنان والمنطقة العربية.

ويهدف المؤتمر الى “إنشاء قنوات اتصال فاعلة بين جميع فرق المستجيبين الأوائل والجهات المعنية. وضع مجموعة من التدريبات الموحدة المعتمدة لتعزيز القدرات الأساسية للتدخلات الصحيحة. وضع توجيهات وإجراءات تشغيل وطنية لخطط الاستجابة المشتركة والفردية. وضع معايير أساسية لتشكيل فرق المستجيبين الأوائل وتنظيمهم. جمع وتبادل الدروس المستفادة والنماذج الناجحة من الفرق النشطة. تقديم توجيهات إدارية لتنظيم الفرق وتشغيلها كجزء من الإدارة الداخلية. تنظيم العلاقة مع السلطات المحلية وتحديد القواعد والمسؤوليات، والعمل على وجود وسائل لضمان استدامة الفرق وتنويع مصادر التمويل”.

يشار إلى أن الشركاء المعنيين سيعقدون هذا المؤتمر على نحوٍ سنويّ.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal