سقوط مقاتلة خلال تدريب في السعودية واستشهاد طاقمها

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، سقوط إحدى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة من نوع «إف – 15 إس أيه»، أثناء مهمة تدريبية بمنطقة التدريب التابعة لقاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط (جنوب المملكة)، وذلك عند الساعة 14:28 من مساء الأربعاء.

وأشار العميد الركن تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إلى استشهاد طاقم الطائرة المكون من فردين، سائلاً الله أن يتقبلهما من الشهداء الأبرار، ويلهم أهلهما وذويهما الصبر والسلوان. ونوّه بأن لجنة تحقيق باشرت مهامها لمعرفة تفاصيل أسباب الحادث.

ودخلت مقاتلة «إف 15 إس إيه» المتطورة ضمن منظومة «القوات الجوية السعودية» مطلع عام 2017، ولديها قدرة عالية على تنفيذ قصف أرضي وتصويب دقيق في مختلف الأحوال الجوية، والدفاع عن نفسها ضد طائرات العدو، ومساعدة الطيارين على الطيران في الظلام ومحاذاة التضاريس الأرضية.

وتبلغ السرعة القصوى لطائرة «النسر المقاتل» 2655 كيلومتراً في الساعة، وأقصى ارتفاع 18200 متر، ويصل المدى القتالي الفعال إلى 1840 كيلومتر، كما تتمتع بهيكل قوي يقدر عمره الافتراضي بأكثر من الضعفين مقارنة بالطرازات السابقة.

وتمتلك الطائرة محطتين لتعليق الأسلحة، غير موجودتين في النماذج السابقة، وذلك بهدف تعزيز حمولتها التسليحية وقدراتها الفتاكة التي تشمل رادارات بالغة التطور، تمكنها من القيام بجميع المهام.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal