توقيع اتفاقية تعاون بين مرفأي طرابلس ودنكرك الفرنسي لتعزيز التبادلات الاقتصادية والتجارية

وقع المدير العام لوزارة الاشغال العامة مدير مرفأ طرابلس احمد تامر ورئيس مجلس ادارة مرفأ دنكرك البحري الكبير في فرنسا موريس جورج، اتفاقية تعاون وتنسيق بين المرفأين، إدراكا منهما لأهمية الشراكة بين الموانئ بهدف تطوير أنشطتها، وتشخيص احتياجاتها، وتعزيز قدراتها، وبناءً على مفهوم التعاون الذي يرمي إلى تعزيز التبادلات الاقتصادية والتجارية، وبالنظر إلى الرغبة المشتركة لدى الطرفين في تعزيز التنمية المستدامة وحماية البيئة.

حضر التوقيع وفد فرنسي من دنكرك ضم رئيس قسم الاستكشاف التجاري في المرفأ ايفان غوميل، عضو مجلس اتحاد بلديات دنكرك المكلف بالشؤون البحرية والملاحية والتعاون الدولي فرانك غونسيه ومديرة الشباب والعلاقات الدولية في الاتحاد ايلودي كابيل، بالاضافة الى المستشار الدكتور سامي منقارة، ورئيس جمعية المدن المتحدة في لبنان مدير المكتب البلديات الدكتور بشير عضيمي.

وتضمنت الاتفاقية عدة بنود من اهم أهدافها إرساء تعاون بين مرفأ طرابلس (لبنان) ومرفأ دنكرك البحري الكبير (فرنسا) في مجال الأنشطة المتعلقة بالموانئ.

وتشمل مجالات التعاون بين الطرفين ما يلي: تحليل الاحتياجات من حيث البنية التحتية وخدمات الميناء لتلبية متطلّبات السوق العالميّة، تبادل المعلومات وأفضل الممارسات بشأن إدارة الموانئ، تعزيز التدريب والخبرات في المجال البحري ومجال الموانئ، تطوير مشاريع البحث والابتكار من أجل تحسين فعاليّة الموانئ وأدائها، التعاون لإيجاد التمويلات عبر البرامج الدولية وعبر المانحين الدوليين.

ومدة الاتفاقية عامان بدءا من تاريخ توقيعها، ويجوز تجديدها باتفاق ضمني لفترات متتالية لمدة عام واحد، ما لم يقم أحد الطرفين بإنهائها، وتحدد شروط تنفيذ الاتفاقية بالاتفاق المتبادل بين الطرفين، بما يتماشى مع الأنظمة المرعية الإجراء في كل من البلدين.

ويتعهد الطرفان بالتعاون بإخلاص وبنشاط لتنفيذ هذه الاتفاقية، وفقا لاختصاصات ومصالح كل منهما.

ويتعين على الطرفين إعداد تقرير سنوي للأعمال المنفذة و/أو تلك التي هي قيد التنفيذ، ويدار المشروع من خلال اجتماع لجنة فنيّة مكونة من ممثل واحد على الأقل من الطرفين الموقعين، سواء حضوريا أو عن طريق اجتماع عبر الفيديو، مرة واحدة في السنة على الأقل لتقييم الأعمال التي تمّ تنفيذها.

ثم تبادل تامر وجورج نص الاتفاقية باللغتين العربية والفرنسية، وكذلك الدروع التذكارية. بعد ذلك، اولم تامر على شرف الوفد الفرنسي والحضور في مطعم “كونتيننتال” في المدينة القديمة التل طرابلس، بحضور رئيس البلدية المهندس احمد قمرالدين واعضاء المجلس البلدي توفيق العتر، باسم بخاش، باسل الحاج، محمد تامر والمستشار الاعلامي في البلدية محمد سيف وعضو مجلس بلدية زغرتا اهدن الدكتور جورج دحدح.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal