هذه هي نسبة زيادة التكاليف على العائلات…بحسب دراسة للدولية للمعلومات!

إثر تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية وارتفاع الأسعار، زادت تكلفة المعيشة للعائلات اللبنانية بنسبة 196٪ تقريباً حتى بداية شهر نيسان الجاري مقارنة بتشرين الأول من العام 2022، وذلك بحسب دراسة أجرتها “الدولية للمعلومات” حول تكلفة المعيشة للعائلات اللبنانية ذات الدخل المحدود المكوّنة من 4 أفراد، مع اختلاف تكلفة السكن بين القرى والمدن وبين الإيجار والتملّك.

وتبيّن من الدراسة أن تكلفة المعيشة تتراوح بين 39 الى77 مليون ليرة شهرياً كحدٍ أدنى، من دون احتساب تكاليف الصحة والرعاية، وهذا يمثل زيادة تراوحت بين 95 و196٪ خلال الفترة المذكورة أعلاه.

ورغم أن هذه التكلفة قد تكون أقل بكثير من الواقع، فلو تم احتساب الحدّ الأدنى من كلفة الطّعام على اعتبار أنّ الأسرة قد تناولت طيلة الشهر البيض بمعدل 6 بيضات للفرد يوميّاً، فتصل الكلفة إلى 11 مليون ليرة شهريّاً، يضاف إليها الخبز وكلفته 1.5 مليون ليرة، وجرة الغاز بكلفة 1.1 مليون ليرة.

كما تم احتساب تكلفة المياه المقطوعة عن المنازل أصلاً خلال فصلي الصيف والخريف، وتم اعتماد تكلفة الموّلدات الكهربائية الخاصة لتغطية نقص الكهرباء، حيث تصل تكلفتها الأدنى شهرياً إلى 5 ملايين ليرة، وقد تصل إلى 16 مليون ليرة. وتم احتساب تكلفة التعليم والنقل بناءً على الأسعار الرسمية للمدارس القريبة من مكان الإقامة، من دون احتساب بعض التكاليف الإضافية.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal