المخرج المسرحي “جيرار أفيديسيان” في ذمة الله..لمحة عن مسيرته!

توفي المؤلّف والمخرج المسرحي والفنان التشكيلي  جيرار أفيديسيانبعد صراع مع المرض عن 95 عاما.ً

تنقّل جيرار أفيديسيان اللبناني من أصل أرميني، بين أكثر من حقلفني. فهو حصل عام 1969على دكتوراه في الإخراج من المعهد العاليللدراسات المسرحيّة في الاتحاد السوفييتي سابقاً.

وعاد الى لبنان عام 1970 ليبرز اسمه في المسرح اللبناني حيث أدىالدور الرئيس في مسرحية ALADDIN IN MEMORIAM فيلالغبريال البستاني على مسرح بيروت.

ثم خاض تجارب ناجحة في التأليف والإخراج المسرحي، وكانت باكورتهعام 1971 مسرحيةيحيا الملكباللغة الأرمينية بالاشتراك مع 60 راقصا وممثلا ودمى كبيرة وألع نارية، قدّمت في منطقة برج حمود(شرق بيروت) حيث موطن غالبية اللبنانيين من أصل أرمني. ثم كرّتالمسبحة مع مسرحياتحكاية خرابيا وملكها أوبو” (1927)، وحياةوآلام شفيقة القبطية” (1937).

أدى أفيديسيان أدواراً مميزة على الخشبة اللبنانية، منها الخنزيرالطاغي في مسرحيّةجمهوريّة الحيواناتلشكيب خوري، عن روايةANIMAL FARM لجورج أوريل في مسرح بعلبك، ودور المغترب فيمسرحيّةسوق الفعالةلجلال خوري على خشبة مهرجانات بعلبك،ودور الأبله في مسرحيّةأخت الرجاللجانماري مشاقة.

وفي العام 1987 أخرج مسرحيةأخوَت لبنانمن تأليف وتمثيل نبيهأبو الحسن. وعام 1939 أخرج المسرحية الموسيقيةسفرة الأحلامبطولة مادونا اللبنانية من تأليف وتلحين إلياس رحباني. ولا ننسىالنجاح الباهر الذي حقّقه عام 1949 حين أعدّ وأخرجصخرةطانيوسبطولة رفعت طربيه، عن رواية أمين معلوف، الحائزة علىجائزة GONCOURT الفرنسيّة.

أما في مجال التلفزيون الذي دخله من بابه العريض عام 1989، فأدىدور إيدي في سداسيّةآكل شارب نايممن ضمن حلقاتطالبينالقربمن تأليف مروان نجّار، في الـ LBCI. وألّف وأخرج 21 فيلماًقصيراً لبرنامجالشاطر يحكيعلى أل بي سي.

وعمل على سيناريو فيلم سينمائي طويل من إنتاج فرنسي. وكان لهأكثر من تعاون مع المخرج مروان نجار في مسلسلات لبنانية مثلمريانا“. وفي عام 2003 أعدّ برنامجقناديل بيروتالرمضاني منتقديم نيشان في تلفزيون الجديد.

ولم يكتف بهذا القدر من العطاء، فكان له دور في السينما أيضاً، إذأدى أدواراً تمثيلية في أفلام سينمائيّة في الاتحاد السوفييتي سابقاحصل على جوائز، مثل الكوميديا الموسيقيةكارينيهالتي حصل منخلالها على جائزة أفضل ممثّل مبتدئ في مهرجان لنينغراد 1996،وفيلمالمثلّثالاجتماعي الذي حاز على لقب أفضل فيلم في مهرجانبرلين عام 1976، وباب الشمسمن تأليف الياس خوري وإخراجيسري نصراللّه.

كما عمل أفيديسيان في مجال الإعلانات منذ سنة 1970 مع شركاتعربيّة/أميركية في الشرق الأوسط، مثل TBWA وIMPACT/BBDOبصفة مدير للإبداع ومن ثم مديرا عاما للفروع، آخرها كان إدارة فيشركة GREY المشهورة للإعلانات في القاهرة حتى سنة 9002.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal