صاندي تايمز: ترامب يستخدم محاكمته لجمع الملايين من الداعمين الصغار!

اشارت صحيفة “صاندي تايمز” في تقرير بعنوان “ادفع أميركا للتبرع مرة ثانية: كيف يستخدم ترامب الدعوى القضائية ضده لجمع الملايين؟”، الى إن “مسؤولي حملة ترامب الرئاسية، حاولوا الاستفادة من ظهور الرئيس السابق في المحكمة الأسبوع الماضي، لتكثيف جهود جمع التبرعات، وإعداد قميص يحمل صورته الرسمية للمحكمة، وبيعه بـ47 دولارا”.

وجاء في رسالة إلكترونية: “ما هي أحسن طريقة لإثبات أن حملتنا لن تسلم بلدنا لديكتاتورية اليسار أحسن من ارتداء أعداد لا تحصى من الوطنيين قميصا عليه: ليس مذنبا”.

ولم تُلتقط صورة لترامب عندما دخل المحكمة، ولم يظهر القميص في قمصان الحملة لترامب، لكن الصورة الساخرة على قميص له جمعت حوالي 12 مليون دولار حيث حاول رجل الاستعراضات الحصول على أكبر منفعة مادية منها.

ورغم الأسئلة الحقيقية حول كيفية استخدام ترامب الأموال التي تُجمع، إلا أن هناك جيشا من الأنصار بمئات الآلاف مستعدون للتبرع بمبلغ 34 دولاء بناء على مزاعم حملته.

وجاء تحويل الحملة إلى سيولة نقدية بين أنصار ترامب لجعله قويا في الحملة الانتخابية لعام 2024. وذكر مايكل غوف، العالم السياسي في جامعة جورج تاون: “الوجه السابق للحملة يمتد سنوات، وأهمية المال نابعة من أنه الطريقة الوحيدة لتسجيل النقاط وحب الأميركيين للحفاظ على النقاط”.

وكتب غوف كتابا بعنوان “مال الترشيحات الأولية”، وركّز فيه على المرحلة الأولى من كل حملة رئاسية عندما يتنافس المرشحون على نيل موافقة الحزب لخوض السباق الرئاسي.

وقال إن حملة جمع تبرعات الآن، قبل ترشيحات الحزب أثناء العام الانتخابي، تقدم زخما ثمينا: “كلما جمعت مالا كثيرا، كلما حزت على مصداقية وشرعية وحصلت على تغطية إعلامية”.

وأضاف: “المال في مال الترشيحات الأولية، مهم ومصدر لتمويل حملتك الانتخابية، ولكنني أجادل أن أهم قيمة للمال هي علامة عن نجاحك في السباق، ولهذا يحاول ترامب التأكيد عليه، فهو عن الزخم والمفهوم، وترامب فنان في هذا”.

ولفتت الصحيفة الى أن “عمليات جمع التبرعات والأموال لا تتوقف، فالرسالة الإلكترونية عن القميص، هي واحدة من ثماني رسائل تطلب الدعم في يوم مساءلة ترامب بنيويورك، وتفوقت عن خمس رسائل يومية للحملة تطلب من الأنصار التبرع”.

وكانت حصيلة التبرعات في الأسبوع الماضي أكثر من 9.5 مليون دولار تم جمعها خلال الأسابيع الستة بعد إعلانه ترشيحه في تشرين الثاني.

وهو رقم ليس كبيرا، لكن بالنسبة لرئيس سابق يحصل على تغطية إعلامية من كل جهة، فهذا ليس سيئا.

ولم تقدم حملة ترامب بعد حجم المال المجموع في الربع الأول من العام، وهناك قلة من حزب ترامب الجمهوري أعلنوا عن ترشيحاتهم، إلا أن نيكي هيلي، حاكمة ساوث كارولينا السابقة، أعلنت عن حملتها في منتصف شباط، وجمعت 11 مليون دولار من 70 ألف متبرع في نهاية آذار.

وعندما فاز ترامب في انتخابات 2016، فإنه لم يجمع حصيلة كبيرة من التبرعات مقابل ما حصلت عليه منافسته هيلاري كلينتون، وهو 1.2 مليار دولار.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal