حملة شعبية للتشجير في بلدة بزبينا – عكار

انطلاقا من أهمية التشجير في الحياة البيئية وبهدف تخفيف الاعباء الأزمة الإقتصادية نظمت  فعاليات بلدة  بزبينا في منطقة الجومة-عكار حملة تشجير، استفاد منها معظم أهالي البلدة عبر شرائها بأرخص الاسعار بالتعاون مع جمعية مؤسسة جهاد البناء الإنمائية .

الملفت قيام محمد مستو بالتطوع و نقل  الشتول على نفقته الخاصة ليوفر على الاهالي  عناء التنقل إثر الوضع الاقتصادي المتردي.

كما دعمت مبادرة المرحوم محمود العلي بتقديم نصبات الرمان مجانا إلى أهالي بزبينا. 

وتعقيبا على هذا المشروع، اشاد محمد مستو  بمؤسسة جهاد البناء التي قدمت الشتول بأسعار زهيدة جدا، كما شكر الحاج حسين دلال على دعمه و توجيهاته، والشيخ بشير عبد القادر مدير مجمع العلم والإيمان التربوي الذي قدم مدرسته لتوزيع الشتول داخل حرمها .

من جهته  محمد رديف، طالب الدولة بالإهتمام  بالزراعة ودعم المزارعين قائلا “نحن ينقصنا الكثير، و اليوم استفدنا من الشتول المقدمة بسبب سعرها الزهيد، و قد عمدنا على شرائها لنأكل من خيرات أرضنا ومواجهة الغلاء السائد على أرض الواقع، فالأرض تبقى خير حصن في هذا الوضع السيء .

فيما شكر حسن مستو الجمعية، لكن أشار إلى حاجة المزارعين إلى سماد كيماوي فالأرض لا تعطي من دون  توفير حاجياتها الأساسية ،  لذلك ناشد  وزارة الزراعة و الجهات المعنية الإهتمام أكثر وأن يكونوا على مسافة قريبة من المزارع لأن الحياة لم تعد تحتمل في هذه الظروف الصعبة جدا على الجميع .

من جهته طالب مختار بزبينا ربيع شديد  بدعم فعلي للزراعة، مطالبا وزارة الزراعة بأن تقف إلى جانب المزارع في هذه الظروف القاسية ،  لأن الأرض تعطينا بقدر ما نعطيها. 

أما ورد الورد، فاشار إلى أجواء الألفة و العمل الجاد التي أسفرت عن  نجاح حملة التشجير في بزبينا، قائلا “نقف صفا واحدا من أجل دعم أهلنا في شتى المجالات، و الزراعة عامل مهمة لتأمين تنمية مستدامة، الشكر لمحمد مستو، كون هذا العمل تعم مصلحته على الجميع، وبدورنا نرسل تحية من القلب للأخ و الصديق مصباح العلي الذي سارع إلى تقدمة شتول الرمان مجانا كتحية   حب  وفاء لأهالي قريته بزبينا  .

فيما إعتبر   سليمان محمود بأن الزراعة أساس في الإقتصاد السليم، ولكن في لبنان ليس من اهتمام  لا بزراعة لا إقتصادي، على أمل أن لا تبقى الأحوال  على حالها وأن نقطع  هذه الأيام العجاف على خير.

Related Posts


Post Author: SafirAlChamal