أزمة إخراجات قيد وهويات.. ماذا في التفاصيل؟

أكّد مدير عام الأحوال الشخصية العميد الياس الخوري، أنه “عمليًّا لا يمكن إجراء الانتخابات في آذار، بسبب مهلة دعوة الهيئات الناخبة”.

وفي حديثٍ له ضمن برنامج “صار الوقت” عبر قناة الـ”MTV”، قال الخوري: “لم يتم تعيين هيئة اشراف على الانتخابات لليوم، وتستمر الهيئة على شكلها الحالي، إن لم يتم التعيين”.

واوضح “كل شهر نيسان يكون شهر رمضان المبارك وفيه 3 أيام أحد (شعانين وأعياد)، ولهذا لن يعتمد للإنتخابات”، مؤكداً “أنّنا جاهزون للإنتخابات النيابية والقوائم للبنانيين في الخارج والداخل جاهزة”.

ولفت إلى أنّ “أي شخص بإمكانه البحث عن إسمه على الموقع الخاص والتأكد من ورود إسمه في هذا السياق”.

وأشار الخوري، إلى أنه “أي دولة لم يتخط عدد الناخبين فيها من الخارج الـ200، يسقط حقه الإنتخابي من الخارج ويمكنه التصويت من لبنان”.

وأضاف، “حوالي 46 الف مغترب صوّتوا في الانتخابات السابقة، وهناك حوالي 225 مسجلون للإنتخابات المقبلة ولكن ربما لن يقترعوا كلهم”.

وتابع الخوري، “للأسف نحن قادمون في الأشهر القليلة المقبلة على أزمة إخراجات قيد لأنّ لا اعتمادات، وننتقل بعدها إلى أزمة ثانية وهي إصدار الهويات”.

وبالنسبة لموضوع الكهرباء في مراكز الإقتراع، قال: “قد ننفّذ Plan B في موضوع الكهرباء للفرز ونعمل مع وزير الطاقة وليد فياض، وفي المقابل نعمل على خطة مع البلديات وأصحاب المولّدات لتزويد مراكز الاقتراع على مدى 24 ساعة ريثما تنتهي العملية الانتخابية، ونحتاج إلى 20 مليون دولار أو ما يُعادله في موضوع تأمين التمويل للانتخابات النيابية”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal