المنية: حسابات عائلية وسياسية وشخصية افشلت التوافق البلدي.. كيف ستكون انعكاساتها؟.. عمر ابراهيم

لم يكن أحد في المنية يتمنى ان تصل الامور الى ما وصلت اليه في الايام الماضية من تعقيدات أفشلت تنفيذ الاتفاق الذي كان أبرم قبل ثلاث سنوات بعد صدور نتائج انتخابات المجلس البلدي برعاية سياسية من تيار المستقبل حينها،وبحضور كافة الاعضاء الذين قرأوا سورة الفاتحة على نية الموافقة ، ويقضي باعتماد المداورة في رئاسة البلدية بين رئيس البلدية الحالي ظافر زريقة ورئيس الاتحاد عماد مطر.

كما لم يكن أحد يعتقد أن المنية قد تنقض عهدها لاية اعتبارات كانت سياسية او عائلية، خصوصا أن المنطقة تعيش منذ عقود حرمانا واهمالا مزمنين، وهي بنظر الحكومات المتعاقبة مجرد صندوق بريد انتخابي، كانت دفعت ثمنا لمواقفها السياسية ولم تحصد من مشاريع الدولة الا القليل، وهي كانت تعول على مجلس بلدي ينقذها من واقعها ويسهم في تأمين الحد الادنى من الانماء، باجماع مكوناتها السياسية والعائلية على اختلاف انتماءاتهم وتوجهاتهم.

مع بدء العد العكسي لتنفيذ الاتفاق سرت شائعات مفادها ان رئيس البلدية الحالي زريقة يرفض تسليم رئاسة البلدية الى مطر، وكانت تجري حينها اتصالات ومفاوضات لتجنيب المنطقة اية انقسامات او تدخلات سياسية، خصوصا ان كل من زريقة ومطر يدوران في فلك “المستقبل”، ولم يكن الامر يحتاج سوى الى تطبيق الاتفاق الذي كان ابرم قبل ثلاث سنوات.

لكن رفض زريقة شرع الابواب امام تدخلات سياسية من تيار المستقبل، ومن النائب السابق كاظم الخير الذي اعلن موقفا من الصراع الحاصل بتبنيه زريقة على حساب مطر، وهو اي الخير كان اعلن مرارا انه على الحياد في حال لم يكن هناك تدخلات سياسية، الامر الذي لاقى استحسان ابناء المنية الذين كانوا يتمنون بان يكون رئيس البلدية صناعة منياوية بعيدا عن السياسة وما يمكن ان تتسبب به من انقسامات عائلية يخشاها الجميع على تركيبة المنطقة وعلى سير عمل البلدية مستقبلا.

من وجهة نظر مقربين من الخير فان تدخله جاء بعد تبني “المستقبل” لـ مطر، وانه كان عرض على مطر وزريقة ورقة من عدة بنود انمائية واعلن أن من يلتزم بها سيحظى بدعمه لرئاسة البلدية.

اما وجهة نظر الفريق الاخر فهي ان هناك اتفاقا مسبقا بان يتولى مطر الرئاسة، وان الامور لم تكن تحتاج الى اية تدخلات سياسية او ضغوطات او مساومات، وكل ما كان يلزم هو تنفيذ بنود الاتفاق والحفاظ على ميثاق اهل المنية وعلى كلمتهم، وعدم تحويل الامر الى صراع سياسي وعائلي،خصوصا ان مطر اعلن انه مع اي مشروع انمائي للمنية وضد اي مشروع يضر بها.

وبين هذا الفريق وذاك يتجه 19 عضوا غدا الخميس للتصويت اما للرئيس زريقة لاكمال الولاية الثانية للبلدية او لرئيس الاتحاد مطر لتولي الرئاسة لثلاث سنوات متبقية من عمر المجلس.

Post Author: SafirAlChamal