بشرى سارة لأبناء المنية.. إنتهت أزمة النفايات… عمر ابراهيم

في الوقت الذي كادت فيه ازمة النفايات في المنية تتحول الى كارثة بسبب حجم النفايات المتراكمة في الطرقات منذ اكثر من اسبوعين بعد اقفال مكب عدوة وعدم قبول صاحبه باعادة فتحه لاعتبارات عللها بأنها بيئية، خطى اتحاد بلديات المنية خطوة  مهمة الى الامام من خلال تجاوزه كل المعوقات المالية والادارية ونجح في تأمين قطعة ارض لتحويلها الى مكب مؤقت لحين ايجاد الدولة والجهات المعنية حل جذري لهذه القضية.

في غضون ذلك، ما تزال البلديات في سائر الاقضية تتخبط في البحث عن حلول لأزمة النفايات التي إنفجرت فيها بسبب اقفال مكب عدوة وعدم قدرتها على ايجاد مكب بديل، وقد ساهم نقص الاموال في تفاقم الازمة نتيجة عدم حصول البلديات على مستحقاتها من الصندوق البلدي المستقل، حيث وعد وزير المالية بصرف جزء من الاموال في الفترة القريبة.

سعى اتحاد بلديات المنية منذ اليوم الاول لايجاد حل، حيث قدم عدة اقتراحات وكان اخرها تأمين قطعة أرض بديلة عن مكب عدوة للتخلص من العوادم التي تصدر عن معمل فرز النفايات في المنية، على ان هذا الحل يبقى مؤقتا ومرهونا في الايام المقبلة بايفاء وزارة المالية بتعهداتها بدفع الاموال المترتبة للبلديات.

وأوضح رئيس الاتحاد عماد مطر لـ″سفير الشمال″ ان الاتحاد توصل مع البلديات المنضوية فيه الى حل مؤقت يقضي بنقل عوادم معمل الفرز الى قطعة ارض ستكون بمثابة مكب مؤقت لحل الازمة في الوقت الراهن″.

واضاف: ″قطعة الارض هذه ستستقبل عوادم معمل الفرز، وقد بدأت بلدية المنية بجمع النفايات من الشوارع ونقلها الى قطعة ارض مجاورة لمعمل الفرز، وغدا صباحا سيستقبل معمل الفزر النفايات بشكل اعتيادي كما جرت العادة قبل بدء الازمة″.

وتابع: ″نحن اليوم وجدنا حلا مؤقتا، ونأمل من الدولة أن تساهم معنا في ايجاد حل جذري يكون بمطمر صحي تتوفر فيه الشروط المطلوبة، وهذا الحل سيرفع الضرر عن المنية واهلها، ونتمنى ان يتم تحويل مستحقاتنا المالية في أقرب وقت لكي نتمكن من مواصلة العمل خصوصا ان شهر رمضان على الابواب″.


مواضيع ذات صلة:

  1. أزمة النفايات مستمرة في المنية والضنية وزغرتا.. والدولة تتخبط بمواقف ارتجالية… عمر إبراهيم

  2. أزمة النفايات تنفجر بيئيا وأمنيا في الضنية.. ما هي حلول اتحاد بلديات المنية؟… عمر ابراهيم

  3. وزارة البيئة تحاصر المنية والضنية، ومطر يدق ناقوس الخطر… عمر ابراهيم


Post Author: SafirAlChamal