دفعة جديدة من النازحين السوريين تعود اليوم

دخلت 15 حافلة سورية الأراضي اللبنانية عند الساعة السادسة والنصف من صباح اليوم الخميس،اوفدتهم السلطات السورية من أجل تأمين عودة طوعية لـ 450 نازحاً سورياً من المسجّلين على قوائم الأمن العام من الراغبين بالعودة إلى بلادهم، حيث باشر الأمن العام بإمرة الرائد أحمد نكد إجراءات أمنية وتدابير استثنائية بهدف تسهيل العودة الآمنة للنازحين إلى مناطقهم. 

وبدأ نازحون ممن قرروا العودة بالتجمع منذ الساعة السادسة من صباح اليوم في هذه المناطق:

النبطية

بدأ 88 نازحاً سورياً يقطنون في مدينة النبطية، بالتجمّع مع أمتعتهم في “مركز جابر الثقافي”، بإشراف الأمن العام الذي ينظّم عودتهم إلى سوريا في اطار العودة الطوعية، وذلك وسط اجراءات أمنية للجيش في محيط المركز، على أن تنقلهم حافلتان عند العاشرة قبل الظهر إلى بلادهم. 

البقاع الأوسط

توقفت حافلتان تابعتان لوزارة النقل السورية من أجل نقل حوالى 100 نازح بدأوا بالتجمّع من مناطق البقاع الأوسط منذ الساعة السادسة عند نقطة المصنع الحدودية من أجل عودة طوعية إلى قرى ريف دمشق والزبداني.

شبعا 

وبدأ عشرات النّازحين السوريين من قرى شبعا والعرقوب بالتجمع في الجهة الشرقية لبلدة شبعا الرسمية، تمهيداً لعودتهم الطوعية الى قراهم في المقلب الشرقي لجبل الشيخ.

ومن المقرّر، أن يغادر عبر نقطة المصنع اليوم نحو 80 نازحاً بواسطة حافلتين أمنتها الجهات السورية المعنية، ويعمل الأمن العام اللبناني في شبعا على انجاز معاملات العودة وتسجيل اسماء العائدين حسب لوائح أعدت سابقاً. 

برج حمود 

وبدأ عددٌ من النّازحين السوريين منذ السابعة صباحاً بالتجمع في ملعب برج حمود وسط إجراءات امنية قام بها الجيش. وقد حمل هؤلاء بعض امتعتهم استعداداً للتوجه عبر باصات الأمن العام الى الحدود ومنها الى الداخل السوري بعد اتمام كلّ المعاملات المطلوبة.

بيروت

وفي بيروت، غادر 64 نازحاً سورياً من أصل 73 كانوا مسجلين من مركز باحة المدينة الرياضية، بعد تدقيق من قبل الأمن العام الذي ينظم عودتهم الى سوريا في اطار العودة الطوعية عبر مركزي المصنع والعبودية، في حضور مديرة مكتب جبل لبنان الميداني في مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئيين لورا الميرال. وقد تم نقلهم في باصين سوريين، ومعظم المغادرين هم من ابناء بلدات درعا والرقه وحماة وحمص. 

طرابلس

وفي طرابلس، قامت المديرية العامة للأمن العام بتأمين العودة الطوعية لدفعة جديدة من النازحين السوريين الى سوريا من أمام مركز UNHCR في معرض رشيد كرامي الدولي.

وقد وصلت للغاية باصات تابعة لوزارة النقل السورية، بإشراف عناصر الأمن العام اللبناني.

وأشار رئيس شعبة معلومات الأمن العام في الشمال العقيد خطار ناصر الدين إلى أنّ “المديرية العامة للأمن العام تحرص على تأمين العودة الآمنة للسوريين العائدين طوعاً إلى بلادهم”، لافتاً إلى أنّ “الكل يلحظ الأعداد المتزايدة التي ترغب بالعودة الى ربوع وطنهم والى قراهم، وبتوجيهات من المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم”.

صيدا

وفي صيدا، بدأت دفعة جديدة من النازحين السوريين بالتوافد صباح اليوم، الى ملعب صيدا البلدي، حيث سجّل عددٌ منهم الاسماء لدى فريق مديرية الأمن العام الإقليمي في الجنوب المتواجد في المكان، استعداداً لإعادتهم طوعاً الى بلدهم، عبر مركز المصنع الحدودي.

عكار

تجمع عند نقطة العبودية الحدودية المئات من أبناء العائلات السورية الراغبين بالعودة الطوعية الى بلداتهم وقراهم في سوريا والتي ينظمها الامن العام اللبناني عند هذه النقطة بإشراف رئيس شعبة المعلومات في الامن العام في الشمال العقيد خطار ناصر الدين وفي حضور ممثلين عن مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين. 

ويواكب عملية اعادة النازحين ممثلون عن الامم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة “شيلد” اللبنانية ولجنة الانقاذ الدولية وفريق من وزارة الصحة اللبنانية الذي يعمل على تأمين اللقاحات لبعض أطفال النازحين.

Post Author: SafirAlChamal