النجدة الشعبية اللبنانية نموذج يحتذى للمنظمات الاهلية… نجلة حمود

عند الحديث عن الجمعيات أو المنظمات الأهلية غير الحكومية، التي تعمل في عكار والتي أثبتت نجاحها في مجال التنمية البشرية المستدامة وإحترام حقوق الانسان، وتقديم الرعاية الصحية اللازمة، لا بد من ذكر جمعية النجدة الشعبية اللبنانية ـ فرع عكار .

تمكنت الجمعية منذ تأسيسها في العام 1985 وعلى مدار 33 عاما من كسب ثقة المواطن العكاري في شتى المجالات، خصوصا  أنها تستند في رؤيتها الى مبدأ التضامن الاجتماعي ومشاركة المجتمعات الاهلية المحلية والفئات المستهدفة من تجاوز الصعوبات الطائفية المناطقية والانتماءات السياسية .

وعملت الجمعية من خلال نشاطاتها على خدمة المواطن مادياً ومعنويا بغض النظر عن أي إعتبارات، فتمكنت من تشكيل فسحة واسعة من المشاركة عبر النشاطات المتعددة التي تنظمها، في مجالات الصحة، والبيئة، والفن…

ويشكل مركز النجدة الشعبية ملجأ للعديد من فقراء عكار غير القادرين على تأمين الرعاية الصحية والمتابعة، حيث يتلقون العناية الصحية اللازمة وفي مختلف المجالات من قبل أطباء متخصصين، بأسعار رمزية جدا، وتمكنت من مساعدة المرضى والعمل على مكافحة المرض بصورة وقائية وعلاجية.

وبالرغم من طفرة الجمعيات في عكار أكثر من 200 جمعية (غالبيتها جمعيات وهمية تقوم على السمسرة والتجارة) تمكنت جمعية النجدة الشعبية من الحفاظ على مكانتها ووجودها، لا بل تطوير نشاطاتها ضمن الامكانات الضئيلة المتوفرة والتي تعتمد بشكل أساسي على العمل التطوعي وتقديم التبرعات.

وعليه فقد فازت جمعية النجدة الشعبية ـ عكار من ضمن 35 مركزا في لبنان (في الدفعة الاخيرة) بامتحان التصنيف الذي اجرته وزارة الصحة العامة في مجال الرعاية الاولية باشراف وتعاون الاعتماد الكندي، وبات مركزا معتمدا رسميا لدى وزارة الصحة.

وتسلم مدير مركز الرعاية الصحية الأولية كامل منصور شهادات اعتماد تصنيف المركز.

وتوجه منصور بالشكر لكل ″من ساهم في هذا الانجاز من عاملين صحيين اطباء وممرضين وجهاز اداري، ومجلس المندوبين الذي دعم وساعد واحتضن العمل″، لافتا ″الى اننا اليوم امام مسؤوليات أكبر لان المهم الحفاظ على هذا الاعتماد وتطويره ليكون المركز في كامل جهوزيته ويطبق كافة المعايير الصحية″.

وتحت شعار ″معا من أجل الانسان″ نظمت الجمعية الحملة المالية السنوية من أجل دعم نشاطات ″المركز الصحي″ و″بيت الموسيقى″ الذي يضم ما يقارب 1800 طالبا، بقيادة الدكتور هياف ياسين، الذي تمكن من أحياء اجمل الحفلات الموسيقية من إبداع مواهب أبناء عكار، إضافة الى كافة النشاطات الثقافية والاجتماعية في الجمعية ونشرت الجمعية بطاقة تبرع بقيمة 20 الف ليرة لبنانية أو 10 آلاف ليرة لبنانية.

Post Author: SafirAlChamal