إنتخاب مطران جديد لـ حماه..فاديا دعبول

انتخب آباء المجمع الانطاكي المقدس، خلال الدورة المنعقدة في المقر البطريركي في البلمند، برئاسة بطريرك إنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي، الاسقف نقولا بعلبكي متروبوليتا على ابرشية حماه وتوابعها للروم الارثوذكس. 

المطران الجديد نقولا، وإسمه الأصلي غسان نقولا بعلبكي ولد في مدينة دمشق عام  1957 .

وبعد نيله  الشهادة الثانوية العامة بتفوق في مدارس دمشق، التحق بكلية الطب البشري في جامعة دمشق وتخرج منها طبيباً عام4198 متخصصا بالجراحة العامة. 

التحق بكلية اللاهوت في جامعة البلمند عام 1993 وتخرج منها عام 1998، ورسمه  البطريرك الراحل إغناطيوس الرابع شماساً في 8 تشرين الثاني 1985، ثم كاهناً في الأحد الثالث من الصوم الكبير لعام1986، ومن ثم  أرشمندريتاً في الأحد الأول من الصوم الكبير لعام 1989.

خدم في كنائس دمشق وريفها عاملاً بجهد مميز مع الشباب فيها، وهو الذي أسس ونشّط العمل الشبابي الكنسي في معظم كنائس ريف دمشق، وكذلك عمل على تأسيس أخويات للسيدات في كل كنيسة ورعية لكي يساهمن مع الرجال في العمل الكنسي الرعوي الإجتماعي الخيري. ثم أسس أسرة عائلات الصليب المقدس في مدينة دمشق.

كلفه إغناطيوس الرابع بإدارة مشفى الحصن البطريركي عام 2001، رقيَّ الى الاسقفية يوم في العام 2011 في عيد القديس يوسف الدمشقيّ. وعيّنَ قاضياً للمحكمة الروحية البدائية في أبرشية دمشق عام 2013

كلفه البطريرك يوحنا العاشر بأن يكون معتمدا بطريركياً ووكيلاً لأبرشية حماة في 30/3/2017، وانتخبه المجمع المقدس متروبوليتاً على حماه وتوابعها في 7 حزيران 2017.

Post Author: SafirAlChamal