هكذا إستهدف باسيل الحريري في موسكو!… غسان ريفي

درس رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل على يد النائب السابق أمل أبو زيد المواقف الروسية المتعلقة بالمنطقة ولبنان بعناية، وأعد ملفات زيارته الى موسكو بحسب توجهاتها لكي يؤمن النجاح الذي يحتاجه منها ويترجمه سياسيا على مستوى الصراع مع الرئيس سعد الحريري في ملف تشكيل الحكومة. زيارة باسيل، لم تكن رسمية، بل كانت خاصة، حيث […]

كيف يمكن معالجة مشاكل سعد وجبران؟… مرسال الترس

تتضارب الأفكار والطروحات على الساحة اللبنانية منذ خمسة أشهر ونصف حول كيفية تشكيل الحكومة الجديدة، من دون التوصل إلى أية نتيجة ملموسة، ومن دون سعي لإيجاد حلول للمشاكل الصحية والمعيشية والمالية التي تشد خناقها على رقاب المواطنين الذين باتوا على ما يقوله المثل الشعبي: “معلقين بحبال الهواء”، نتيجة التجاذبات الدولية والإقليمية والصراعات المحلية على كل […]

كيف ستعاقب فرنسا معرقلي تشكيل الحكومة؟… مرسال الترس

بعد عتب أميركي، حسمت فرنسا عبر وزير خارجيتها جان إيف لودريان أمرها الأسبوع الفائت وإتجهت لإتخاذ الإجراءت المناسبة لمعاقبة معرقلي تشكيل الحكومة العتيدة في لبنان. فأجرى ناظر خارجية ″الأم الحنون″ سلسلة من الإتصالات مع نظرائه الاوروبيين لحثّهم على الإستعجال في دراسة خيار فرض عقوبات اوروبية فاعلة على اللبنانيين الذين يعرقلون تشكيل الحكومة المنتظِرة منذ خمسة […]

أمراض سياسية أدخلت الحكومة في ″الكوما″!… غسان ريفي

دخلت عملية تأليف الحكومة في ″الكوما″ بعدما فشلت كل الجهود التي بذلت في علاج ″الالتهابات″ السياسية التي فتكت بها وأدت الى ″إشتراكات″ من أمراض ″المعايير والميثاقية والثلث المعطل والوزير الملك″، إضافة الى ″فيروس″ مستجد هو القبض على كل الوزارات الأمنية والقضائية. بات بحكم المؤكد أن “كوما” التأليف مستمرة الى مطلع العام الجديد، بانتظار إستئناف العلاج […]

إضاعة الفُرص.. وصُلب السياسة اللبنانية!… مرسال الترس

يبدو أن أسلوب  إضاعة الفرص قد تحوّل إلى مبدأ في السياسة اللبنانية وهو الأمر الذي ساهم في تفاقم الأوضاع إلى حدود الأنهيار. ليس لأن الدولة في لبنان لا تملك مقومات النجاح وإنما الأداء السياسي الذي قدّم الشخصانية على مفهوم الدولة، وأعطى دفعاً لمصالح الآخرين على مصلحة الشعب اللبناني، وهذا التوجّه وفق المعطيات الملموسة لم يتغيّر […]

لا طوابع في الأسواق.. ماذا عن المعاملات الرسمية؟… لميا شديد

فجأة وجد المواطنون اللبنانيون أنفسهم امام أزمة جديدة تعرقل معاملاتهم الادارية، لجهة فقدان الطوابع الأميرية من المكاتب والمراكز المرخصة لبيع الطوابع الاميرية، ما تسبب بشلل في حركة إنجاز المعاملات والاستحصال على المستندات المطلوبة والتي تتطلب الحصول على طوابع. منذ ايام شحت الطوابع وبدأ المواطنون يبحثون في كل مكان عن طابع واحد من دون ان يجدوه […]

أهالي الموقوفين يهددون بعرقلة عملية الاقتراع.. ما هي الخطوات؟… عمر ابراهيم

لم يستفق اهالي الموقوفين الاسلاميين وكل من يدعم مطلبهم من الصفعة التي تلقوها من رئيس الحكومة سعد الحريري، الذي كشف وبعد طول مراوغة عن حقيقة موقفه من قانون العفو العام الذي استخدمه لمدة عام ورقة لاستمالة الأهالي والضغط على خصومه لاعتبارات كثيرة قد تكون سياسية او شخصية. ربما لم يكن الرئيس الحريري مضطرا لكل هذا […]