الحريري والصّمد: طيّ صفحة الماضي وتعاون لا يُلغي القناعات… عبد الكافي الصمد

كان اللقاء الذي جمع بعد ظهر أمس الرئيس المكلّف سعد الحريري بالنّائب جهاد الصمد في بيت الوسط مفاجئاً للوسط السّياسي، وأحدث صدمة إيجابية لافتة في الشّارع السنّي، وتحديداً بين مؤيدي الطرفين، وسط تساؤلات حول أهداف اللقاء وتوقيته، والنتائج التي أسفر عنها، خصوصاً أنّه جاء بعد قطيعة بدأت إثر اغتيال الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط […]

خلافات داخل بلدية.. والعائلات تناشد

اجتمع تحالف عائلات حمانا الذي احاط البلدية انتخابا، على اثر الخلافات التي تعصف داخل المجلس البلدي وتنسحب سلبا على البلدة. وناشد التحالف اعضاء البلدية الترفع فوق الخلافات الخاصة والفردية والامتناع عن التصرفات الكيدية التي قد تؤدي الى انتقال الادارة الذاتية الى الغير. خاصة وان الاصطفاف خلف صراعات فردية لا طائل منها ينعكس على الخدمات العامة […]

ما هي السيناريوهات المطروحة للجلسة النيابية اليوم؟!… غسان ريفي

أكثر من خمسة ملايين لبناني ينتظرون منذ أكثر من تسعة أشهر توافقا سياسيا لانتاج حكومة تنقذهم من براثن الأزمات الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي دفعت بلدهم نحو الحضيض، وتعيد لهم الحياة الكريمة التي إفتقدوها تحت ضغط الغلاء والبطالة والفقر والجوع وإنقطاع المحروقات وغياب الكهرباء وفقدان الأدوية والسلع الأساسية، فيما أهل الحكم يُمعنون في إبتكار الأساليب الخلافية […]

هل ينقلب سِحر ″جريصاتي″ على الرئيس عون في جلسة مجلس النواب غدا؟… غسان ريفي

طوى شربل وهبة أوراق إعتماده وغادر وزارة الخارجية والمغتربين ″تأديبيا″ الى منزله بعد الكلام الذي قاله على ″قناة الحرة″ بحق السعودية ودول الخليج وخرج فيه عن كل الأعراف والأصول الدبلوماسية، ما إضطره الى تقديم جملة من الاعتذارات توّجَها بالطلب من رئيسيّ الجمهورية ميشال عون وحكومة تصريف الأعمال حسان دياب إعفائه من مهامه، حيث سارع عون […]

كيف يمكن معالجة مشاكل سعد وجبران؟… مرسال الترس

تتضارب الأفكار والطروحات على الساحة اللبنانية منذ خمسة أشهر ونصف حول كيفية تشكيل الحكومة الجديدة، من دون التوصل إلى أية نتيجة ملموسة، ومن دون سعي لإيجاد حلول للمشاكل الصحية والمعيشية والمالية التي تشد خناقها على رقاب المواطنين الذين باتوا على ما يقوله المثل الشعبي: “معلقين بحبال الهواء”، نتيجة التجاذبات الدولية والإقليمية والصراعات المحلية على كل […]

عون والحريري: إشتباكٌ سياسي على حبل إنتظارٍ طويل… عبد الكافي الصمد

عبّرت التسريبات المتبادلة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المُكلّف سعد الحريري، حول مسودّات تشكيلة أو لوائح أسماء مرشّحة للتوزير إقترحها أحدهما على الآخر، وتعثّر تأليف الحكومة العتيدة مع تعقيدات كثيرة رافقت تشكيلها، عن أزمة ثقة عميقة بين الطرفين، وهوّة واسعة تفصل بينهما بما يتعلق بمقاربة الملفات الداخلية، والتحالفات أو الإرتباطات الخارجية. منذ تكليف […]

إنعاش ذاكرة وخلاف إرث بين الجميّل وجعجع!… مرسال الترس

غريب جداً أمر معظم الزعماء المسيحيين وتحديداً الموارنة منهم! فمنذ آلت اليهم كرسي رئاسة الجمهورية قبل سبعة عقود ونصف، وهم يفتشون دائماً عن المبررات لشن الهجومات على بعضهم البعض وإختلاق المعارك (التي لم تكن في معظم الأحيان دونكيشوتية وإنما دموية إلى حدٍ مقلق). وآخر المشاهد ″السوريالية″ في هذا المجال، هو ″نتف الشعر″ الذي حصل مطلع […]

كيف سيخرج الحريري من ″ورطات″ تأليف الحكومة؟… عبد الكافي الصمد

لم تكد تمضي 3 أسابيع على تكليف الرئيس سعد الحريري تأليف الحكومة في 22 تشرين الأول الماضي، حتى وجد زعيم تيار المستقبل نفسه وسط تعقيدات عدّة أسهمت في تأخير إنجازه تأليفها، لا بل في تجميد المساعي التي بذلها وسواه في هذا الشأن، ما أعاد الأمور إلى نقطة الصفر، وسط تضاؤل التفاؤل باحتمال ولادة حكومته في […]

ظاهر العلاقة بين بكركي والقوات لا يعكس مضمونها!… مرسال الترس

توقف المراقبون باهتمام عند التبديل الجوهري الذي حصل في موقف حزب القوات اللبنانية ورئيسه سمير جعجع من بكركي التي عانت الأمرّين من رفض معراب لوصول مطران جبيل بشارة الراعي الى السدّة البطريركية في العام 2011. بعد إعطاء الفاتيكان الضوء الأخضر لتقاعد البطريرك السابق نصرالله صفير من مهامه إثر تقارير عديدة وصلت إلى “حاضرة روما” لم […]

لبنان على خطى سوريا وايران.. انفجارات وحرائق غامضة!… أحمد الحسن

وكأن المواطن اللبناني لا ينقصه الازمة الاقتصادية الصعبة التي تفتك به وسط اجواء سلبية وخطيرة عن توجه الاوضاع الى الاسوأ وصولا الى “جهنم”  حتى يتحول بلده الى مكان غير آمن للعيش، حيث يلاحقه الموت من الاتجاهات كافة، عبر احداث امنية غامضة وخطيرة. قبل نحو 45 يوما، دخل لبنان مرحلة خطيرة بدأت بانفجار مرفأ بيروت الضخم […]