هل إقتنع عون بتحييد باسيل عن الملف الحكومي؟!… غسان ريفي

من قرأ التصريحات الأخيرة لرئيس الجمهورية ميشال عون حول تكليف الرئيس نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة، وتأكيده بأنه ″جاهز للتعاون معه لأنه يجيد تدوير الزوايا، وهو من النوع المتعاون الذي يأخذ ويعطي″، وتشديده على أن ″بالحوار الصادق نستطيع أن نعالج اكبر مشكلة″، يدرك أن التعاطي بين الرئيسين غداة التكليف الذي سيحصل اليوم، من المفترض أن يكون […]

هل يستفيد العهد من الفرصة الأخيرة؟… غسان ريفي

لا شك في أن مجرد طرح إسم الرئيس نجيب ميقاتي لترؤس الحكومة المقبلة بعد إعتذار الرئيس سعد الحريري، يعني أن محاولات وقف الانهيار في لبنان تمهيدا للبدء بعملية الانقاذ ما تزال تسير على قدم وساق، شرط أن يلاقي الرئيس ميشال عون وتياره السياسي برئاسة جبران باسيل ذلك بإيجابية تترجم بتسهيل تشكيل الحكومة. حتى الآن، لا […]

قراءة في المشهد السياسي: البلد يتلاشى.. وإعتذار الحريري قد يفضح العهد!… غسان ريفي

ثمة سُبات عميق يُخيّم على السلطة السياسية حتى يكاد يُلغي منطق الدولة وأجهزتها وقوانينها وصولا الى السيادة الوطنية. لأول مرة يشعر اللبنانيون أن بلدهم يتلاشى، في ظل هروب القيادات السياسية من تحمل المسؤولية أو المنافسة في رميها على بعضهم البعض، وإمعانهم في الدفع نحو مزيد من الأزمات والمآسي، وسط عجز واضح عن إمكانية تشكيل حكومة […]

مهمة روسية في لبنان بثلاثة عناوين.. النفط والكهرباء والمرافئ!… ديانا غسطين

في وقت يواصل فيه الوفد الروسي التقني زيارته الى لبنان، تكثر التساؤلات حول مهمته، وماذا يحمل في جعبته من عروض، لا سيما ان الزيارة ذات الطابع الاقتصادي تتمحور حول ثلاثة عناوين: النفط، الكهرباء والمرافئ. في السياق، يشير الخبير الاقتصادي الدكتور حسن مقلد، الذي يرافق الوفد الروسي في جولته هذه، في حديث لـ″سفير الشمال″، الى ان […]

هل ينجح القيصر الأشقر حيث فشلت الأم الحنون؟… مرسال الترس

يتندر المتابعون باستمرار على رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب والوزير السابق وليد جنبلاط أنه يبدّل مواقفه وفق مستجدات المرحلة، وأحياناً بسرعة خارجة عن المألوف. ولأنه يتابع الأمور بدقة متناهية فإنه يقرأ بين السطور الخطوة التالية التي يعتقدها مناسبة لزعامته وطائفته، بدون أن يشكل نجاح أو فشل أي خطوة نهاية لأي مطاف، بل هو مستعد دائماً […]

عون ـ باسيل والحريري: حرب إلغاء لا تعايش… عبد الكافي الصمد

لا يبدو أن طرفي النّزاع الرئيسيين في الأزمة الحكومية، رئيس الجمهورية ميشال عون وصهره رئيس التيّار الوطني الحرّ النائب جبران باسيل من جهة ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري من جهة أخرى، يرغبان بشكل أو بآخر في التوصّل إلى حلّ لإخراج ملف الحكومة العالق من عنق الزجاجة. هذه الرغبة المشتركة لدى الطرفين تأكّدت بشكل تراكمي منذ […]

بري معبر إجباري لكل التقاطعات!… مرسال الترس

ليس عبثاً أن يحظى مسؤول سياسي لبناني بهذا الكم من الإهتمام (مع إن كثيرين من العاملين في السياسة اللبنانية يتمنون أن لا يبقى في موقعه وحجمه) وهو الذي إستطاع أن يسجل رقماً قياسياً برئاسته لمجلس النواب منذ العام 1992، وترؤسه لتنظيم “حركة أمل” منذ خمسة عقود. فالرجل نجح بتدوير الزوايا، مهما بلغت حدتها في مراحل […]

الأزمة اللبنانية مُجمّدة وإسرائيل تقرع طبول الحرب!… عبد الكافي الصمد

أقفلت الجهود السّياسية لحلّ مأزق تشكيل الحكومة اللبنانية على فشل متوقع لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الذي غادر إلى بلاده خالي الوفاض من دون أن يحقق في زيارته إلى بيروت أيّ نجاح يذكر، مبقياً البلاد داخل المربع الأول للأزمة المفتوحة على كلّ الإحتمالات السّلبية. وفتح فشل الحلول السّياسية لإخراج لبنان من أزمته الخانقة، سياسياً […]

هل يتعلم المسؤولون اللبنانيون من آنجيلا ميركل؟… مرسال الترس

في الجمهوريات التي تحترم شعوبها، غالباً ما يتابع الرأي العام محاسبة هذا المسؤول أو ذاك لأدق التفاصيل، وأحياناً التافهة منها بالنسبة لشعوبنا، أو يبادر المسؤول نفسه إلى الاستقالة على تقصير أرتكبه بدون قصد في معظم الأحيان. آخر الأسماء المجليّة في هذا المضمار، المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل التي وصفها العديد من الكتّاب العالميين بأنها: “أعظم […]

كيف يمكن معالجة مشاكل سعد وجبران؟… مرسال الترس

تتضارب الأفكار والطروحات على الساحة اللبنانية منذ خمسة أشهر ونصف حول كيفية تشكيل الحكومة الجديدة، من دون التوصل إلى أية نتيجة ملموسة، ومن دون سعي لإيجاد حلول للمشاكل الصحية والمعيشية والمالية التي تشد خناقها على رقاب المواطنين الذين باتوا على ما يقوله المثل الشعبي: “معلقين بحبال الهواء”، نتيجة التجاذبات الدولية والإقليمية والصراعات المحلية على كل […]