لماذا لا يريد الحريري تقديم تشكيلة من 24 وزيرا الى عون؟!… غسان ريفي

دخل تكليف الرئيس سعد الحريري بتشكيل الحكومة شهره التاسع، من دون أن يكون هناك أية بوادر لولادة طبيعية أو قيصرية، في حين تتجه الأمور نحو مضاعفات قد تؤدي الى وفاة ″المولود″ المنتظر وإنهاء هذه المرحلة بالاعتذار وتكليف شخصية أخرى للقيام بهذه المهمة. في غضون ذلك، يدخل مناصرو التيار الوطني الحر وتيار المستقبل في مراهنات تصل […]

الإحباط السياسي يجتاح المناصرين!!… رغيد الأدهمي

يشكل الانهيار الاقتصادي في لبنان اليوم، حالة من الإحباط السياسي لدى مناصري الاحزاب والتيارات السياسية التي تقف عاجزة عن تقديم حلول مناسبة تضمن الحد الأدنى من مستوى الرضى لدى جمهورها. أثبتت هذه التيارات فشلها الواضح من خلال انخراطها في المحاصصة البائسة والمساومة المستمرة لتحقيق المكاسب الضيقة على حساب كرامة المواطن وحقه في العيش الكريم، فوجد […]

هل سيبقى شيء في لبنان لإنقاذه؟ … مرسال الترس

يستغرب معظم اللبنانيين كيف أن دولتهم التي عاشوا سبعة عقود على حلم انها ″قطعة من سما″ قد إستفاقوا يومأً في خريف العام 2019 ليجدوا أن أموالهم قد نُهبت، والمؤسسات العامة قد إستقالت عن القيام بمسؤولياتها، وباتت دولة بكاملها تسير على مقولة ″سارحة والرب راعيها″. فلا من يتحمل مسؤولية ولا من يحاسب، بينما المسؤولون والسياسيون يعيشون […]

هذا هو الفارق.. بين مزرعة السلطة اللبنانية والدول التي تحترم نفسها!… غسان ريفي

يتحسّر اللبنانيون على وطنهم الذي يكاد يلفظ أنفاسه الأخيرة، وعلى تحولهم فيه الى لاجئين يعيشون على المساعدات العينية والمادية من الدول المانحة، فيما الكوارث تهدد يومياتهم من كل حدب وصوب ماليا وإقتصاديا وإجتماعيا وإنسانيا وأمنيا وصحيا وكهربائيا وبيئيا، إضافة الى التهديد اليومي بالفلتان والفتن والتوترات والحرب الأهلية. هذه الحسرة تزداد وتكبر عندما يُجري اللبنانيون مقارنة […]

جمهورية جهنم!… ديانا غسطين

اهلاً بكم في ″جمهورية جهنم″ حيث يصحّ المثل القائل ″سارحة والرب راعيها″. اهلاً بكم في بلد كان منارة الشرق الاوسط واليوم، بفضل القابضين على زمام الحكم فيه، يكاد يضمحل عن الخريطة السياحية بعد ان اختفى عن خريطة العالم العربي الاقتصادية. فليس بعيداً عن الازمة الاقتصادية التي  يعيشها لبنان منذ السابع عشر من تشرين الاول 2019، […]

الإنتخابات الفرعية من تأجيل إلى تأجيل.. إلى إلغاء!… عبد الكافي الصمد

تلاشت سريعاً “فورة” الدعوة إلى إجراء إنتخابات نيابية فرعية لملء 10 مقاعد شاغرة في المجلس النيابي، بعدما تبيّن وجود عراقيل وعقبات عديدة تحول دون إجرائها ضمن المهلة القانونية المحدّدة، فضلاً عن رغبات مضمرة لدى أهل السّلطة والقوى السّياسية المعنية من أجل طيّ ملف الإنتخابات الفرعية حتى إشعار آخر. فقبل نحو أسبوعين حدّد وزير الداخلية والبلديات […]

برّي والإنتخابات الفرعية: شكلاً ومضموناً مع إجرائها إلّا إذا… عبد الكافي الصمد

بعد الإتصال اللافت الذي أجراه، الأسبوع الماضي، رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي بوزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي، ودعاه فيه إلى تحديد موعد لإجراء الإنتخابات النيابية الفرعية بهدف ملء الشغور في 10 مقاعد شاغرة في المجلس، زار فهمي أمس برّي في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، حيث عرض معه، وفق […]

باسيل بلا جديد: الحسابات الخاطئة والضيّقة على حالها!… عبد الكافي الصمد

لم تخرج مواقف رئيس التيّار الوطني الحرّ النّائب جبران باسيل، أمس، عما توقعه أغلب القوى السّياسية والمراقبين من ذهابه بعيداً في مواقفه التصعيدية، مخيّباً بذلك ما ظنّه البعض بأنّ رئيس التيّار البرتقالي سيراجع الكثير من حساباته ورهاناته السياسية المختلفة، وبأنّ مهلة الأسبوع التي فصلت بين مواقفه ومواقف رئيس تيّار المستقبل الرئيس سعد الحريري، في 14 […]

حجم الحكومة يعرقل ولادتها.. والحريري امام خيارين!… غسان ريفي

فرض رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل نفسه على عملية تأليف الحكومة التي حاول الرئيس المكلف سعد الحريري أن يحصرها فقط بينه وبين رئيس الجمهورية الذي حاول في اللقاءات الأربعة في قصر بعبدا إقناع الحريري بالتواصل مع باسيل لكن الأخير لم يستجب مكتفيا باللقاء الذي عقده معه ضمن الاستشارات النيابية غير الملزمة، وبالتشاور الرسمي الذي […]

الحكومة على نار تنازلات عون والحريري وباسيل!… غسان ريفي

يتطلع اللبنانيون الى عملية تشكيل الحكومة بحذر شديد، فبالرغم من الأجواء الايجابية التي رافقت اللقاءات الثلاثة التي عقدت بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري ووصلت الى التوافق على حكومة عشرينية وعلى توزيع الحقائب على الطوائف والتيارات، فإن الكل في لبنان يتعامل مع ما يجري وفق قاعدة “عم نقخ ع اللبن لأن الحليب كاويني” إنطلاقا من […]