إنجاز طبي جديد شمالا.. زرع رئة صناعية لمريض كورونا في مستشفى هيكل… حسناء سعادة

مرة تلو الأخرى، يؤكد جراح القلب الزغرتاوي الدكتور كرم كرم انه قادر على أن يتفوق على قدراته ومهاراته مسطراً الإنجاز الطبي تلو الإنجاز، ومؤكدا انه ما من أمر مستحيل في حال توفرت الإرادة وحسن الإدارة.

ففي مستشفى الدكتور البير هيكل تمكن الطبيبان الأخصائيان كرم كرم وطه باذرباشي من تسجيل سابقة طبية في الشمال تكللت بالنجاح رغم خطورتها على المريض وعلى الطاقم الطبي الذي واكب العملية حيث أن المريض يعاني من مرض كوفيد 19 الناتج عن فيروس كورونا وفي مرحلة متقدمة، إلا أن الإجراءات التي اتخذتها مستشفى هيكل والتسهيلات التي تم وضعها بتصرف الطاقم الطبي سهلت اجراء عملية زرع رئة صناعية (ECMO) لمريض الكورونا ما من شأنه أن يعيد الأمل الى الكثيرين من المرضى الذين يعانون من الفشل التنفسي الحاد.

العملية التي هي الأولى من نوعها شمالا تشكل بصيص امل، اذ يعمل جهاز إيكمو (ECMO) كرئة إصطناعية يمكنها أن تحل محل رئة المريض المتضررة بشدة من الفيروس لفترة زمنية، مما يوفّر التنفس والدورة الدموية خارج الجسم، الأمر الذي يوفّر الوقت اللآزم لعلاج المريض.

ويؤكد الدكتور كرم في حديث لـ “سفير الشمال” ان العملية كانت ناجحة، لافتا الى ان جهاز ECMO  بالامكان وضعه لمدة شهر كامل، موضحا ان فرص نجاح العملية او فشلها متعادل بحيث قد يعيش خمسون بالمئة من المرضى خلالها او قد يموتون، كاشفا ان خطر التقاط العدوى كبير ويجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة بدءا من الفريق الطبي الى التجهيزات والمعدات، موضحا ان كل هذه الاحتياطات اتخذت في مستشفى هيكل وعلى اكمل وجه.

واذ لفت الى ان تكلفة اجراء العملية باهظة لجهة الآلات والمعدات ما يحد من اجراء هذه العملية لان تكلفتها عالية ونسبة نجاحها ليست كبيرة ولا يتم اجراؤها الا للحالات ذات الخطورة القصوى بحيث لا يعود هناك خيار سوى العملية او الوفاة عندها نلجأ الى زرع رئة صناعية لان المريض يكون في وضع مأساوي.

وردا على سؤال حول ان هكذا عمليات ليست في متناول كل المرضى، يؤكد الدكتور كرم ان العملية بالفعل باهظة الا انه ليس من الضرورة ان تقتصر على الميسورين، فالمريض الذي خضع للعملية ليس ميسور الحال انما وضعه يستدعي اجراء العملية وهناك من تكفل بذلك ونحن في لبنان لا نزال نتميز بالتعاضد الاجتماعي وهذا امر جيد وسط هذه الظروف الصعبة والقاسية التي يمر بها البلد.


مواضيع ذات صلة:

  1. رسالة من مواطنة لبنانية الى رئيس الجمهورية… حسناء سعادة

  2. زغرتا تزرع.. للاكتفاء الذاتي من الخضار في الأيام الصعبة… حسناء سعادة

  3. كلام بشظايا حارقة لـ فرنجيه.. هل وصلت الرسالة؟… حسناء سعادة


 

Post Author: SafirAlChamal