شهر على إنفجار المرفأ.. من يطفئ نار غضب المتضررين؟… ديانا غسطين

هو شهر انقضى على كارثة انفجار مرفأ بيروت، والتي راح ضحيتها 191 شهيداً، وعشرات المفقودين وآلاف الجرحى. ناهيك عن الاضرار المادية الجسيمة في المباني والمنازل والسيارات وأرزاق المواطنين.

شهر انقضى ولا زالت اسئلة عديدة تنتظر الاجابة عنها من الاجهزة الرسمية.

ففي الشق الاجتماعي سؤال وحيد يطرح نفسه: من يعوض على الاهالي الاضرار اللاحقة بمنازلهم؟.

مع استفحال الازمة الاقتصادية وتردي اوضاع المواطنين المالية اضافة الى ارتفاع اسعار المواد الاولية اللازمة لعمليات اعادة البناء من الترابة الى الرمل والزجاج والحديد.. ومع اقتراب عودة الطلاب الى المدارس وما يترتب عليها من مسؤوليات مادية من الاهالي تجاه المدارس، اضافة الى استمرار كارتيل المصارف بتضييق الخناق على المواطنين في معاملاتهم المالية، اضحى صعبا على هؤلاء اعادة ترميم منازلهم. فبعضهم بات ما يتقاضاه من راتب بالكاد يكفي ثمنا للطعام والبعض الاخر اضحى بلا عمل جراء الاوضاع التي تمر بها البلاد منذ ثورة 17 تشرين.

كل هذا والدولة غائبة وقد تكون نسيت او تناست ان المطلوب ليس فقط المساعدات الغذائية بل ايضا مساعدات مادية او حتى مواد اولية لاعادة بناء ما تهدم.

اما قضائيا، فان احالة ملف انفجار المرفأ الى المجلس العدلي وما نتج عنها من تحقيقات وتوقيفات، اظهر جدية القضاء في كشف ملابسات ما حصل.

الا ان السؤال المطروح اذا كان كما يشاع عن برقيات ارسلت وذكرت خطر المواد الموجودة في العنبر رقم 12 الا يحدد ذلك من هم المسؤولون الذين اهملوا هذه التحذيرات؟

واذا كانت هذه البرقيات قد علم بها وزراء الاشغال والدفاع والعدل السابقين هل سيتمكن القضاء من استدعائهم للاستماع الى افاداتهم؟ لا سيما وان بعضهم قد اضحى في الندوة البرلمانية واستدعاؤه يستوجب موافقة من مجلس النواب.

هو شهر انقضى والناس ينتظرون ما يثلج قلبهم او يطفئ نار الغضب المشتعل في نفوسهم جراء ما جرى. فبيروت الجميلة لا تستحق ما حل بها.

والى ان يبدأ القضاء بالاعلان عن المسؤولين الحقيقيين عن الكارثة وموعد البدء بمحاكمتهم، ليس لنا سوى ان نضيء شمعة ونتلو صلاة لراحة نفوس من استشهدوا، لشفاء الجرحى وعودة المفقودين..


مواضيع ذات صلة:

  1. الشعب السايب بيعلم الحكام ع الحرام!… ديانا غسطين

  2. حسن مقلد لـ″سفير الشمال″: الارباك إستثنائي.. ومقارنة بالأرقام وضعنا ليس مستحيلاً!… ديانا غسطين

  3. منتدى ″ريشة عطر″ يكرم الزميلة حسناء جعيتاني سعادة… ديانا غسطين


 

Post Author: SafirAlChamal