برقايل تحارب ″كورونا″ وحيدة.. والدولة غائبة… أحمد الحسن

لم يعد خافيا على احد حجم الكارثة الصحية التي من المتوقع ان تلحق بلبنان جراء الارتفاع الكبير لاصابات كورونا اذا لم يتم وضع حد للتفلت الحاصل الذي جعل الفيروس يضرب بقوة في معظم القرى والمدن اللبنانية ومن بينها بلدة برقايل في عكار التي سجلت ارتفاعا ملحوظا باصابات كورونا في البلدة حيث بلغ 19 حالة جديدة بينهم 3 حالات تخصع للعلاج في المستشفى ويتوقع وجود اصابات اخرى بانتظار اجراء الفحوصات الـ pcr.

منذ يومين وفور صدور النتائج وتبين ارتفاع الاصابات بدأت تعلو الاصوات لعزل البلدة للسيطرة على فيروس كورونا، وخصوصا من خلية ازمة كورونا في برقايل التي اتخذت القرار بعزل احياء صحيا وقد اجتمعت مع القوى الامنية وتم الاتفاق على عزل حي “الكروم” بمؤازرة امنية كما اتفق على تسيير دوريات لقوى الامن والجيش اللبناني لاقفال المحلات والمقاهي والتشدد بالاجراءات لمنع تفشي الفيروس.

ولكن المفاجئ أن الحياة ما تزال طبيعية داخل البلدة، حيث فتحت المحلات والمقاهي ابوابها مع غياب الاجراءات الصحية اقلها وضع الكمامات وسط غياب امني فاضح حيث لم يتم اقفال او تسطير اية محاضر ضبط بحق المخالفين، فيما إقتصرت الدوريات على الحي الذي سُجلت فيه اصابات كورونا، تاركة الامر لوعي الناس شبه المفقود.

تقول مصادر خاصة لـسفير الشمال: ان البلدية غير قادرة على اجبار الناس على الاقفال والالتزام، وكان يجب على القوى الامنية الانتشار وفرض هذه الاجراءات بالقوة منذ مساء امس الا ان هناك نقصا في العديد، خصوصا بعد الاشكال الذي حصل بين بلدتي مشمش وفنيدق واستمرار التوتر وقطع الطرقات، حيث تعمل على اعادة الامور الى طبيعتها.

كل ذلك، يعني ان بلدة برقايل متروكة لمصيرها تحارب هذا الفيروس الفتاك وحيدة بانتظار الدولة الغائبة عما تبقى من صحة ابنائها لترسل التعزيزات الامنية وفرق وزارة الصحة لاجراء فحوصات pcr للمخالطين وتقييم الوضع الوبائي في البلدة.

بدورها اعلنت خلية مكافحة الكورونا في بلدة برقايل عن خروج  احد المصابين بالفيروس من المستشفى الى الحجر المنزلي بعد تحسن حالته الصحية وحجر مصابا اخر في مركز تل حياة، وأصدرت بيانا جاء فيه:

ـ قامت الخلية بتأمين معلبات ومواد غذائية تموينية وخبز للعائلات المحجورين والمحجورين بعيدا عن عائلاتهم  وتأمين 3000 كمامة سيتم توزيعها اعتباراً من الأسبوع القادم.

– التحضير لحملة تعقيم لشوارع البلدة والتحضير لتوزيع مواد تعقيم إبتداءً من اليوم.

ـ يتم متابعة القوى الأمنية عبر البلدية من اجل المساعدة في تطبيق قرار وزارة الداخلية بشأن الإقفال والالتزام بالحجر.

– تأمل خلية الازمة من المخالطين الذين لم يتم التبليغ عنهم ومن يتحسسون عوارض المرض المبادرة الى الاتصال بالارقام : 03698979- 70870742- 03322387 ونحن سنقوم بخدمتهم فورا.

– تأمل الخلية من اهلنا في برقايل والجوار “التقيد الدائم بمبادئ الوقاية (كمامة، غسل يدين، احترام مسافة مترين تباعد)، ومن المحجورين عموما الالتزام بمدة الأربعة عشر يوما من الحجر حتى وإن جاءت النتائج سلبية”، كما تأمل من اصحاب المؤسسات والمصالح في برقايل بتطبيق التباعد الاجتماعي واستخدام الكمامات.


مواضيع ذات صلة:

  1. التخبط في فحوصات كورونا.. يتسبب بكارثة في عكار… أحمد الحسن

  2. القصة الكاملة لـ″مجزرة كفتون – الكورة″.. إغتيال سياسي أم سطو مسلح؟… أحمد الحسن

  3. التهريب الى سوريا ينشط في عكار.. ماذا عن تفاصيل المعابر؟… أحمد الحسن


 

Post Author: SafirAlChamal