ما هي الأطعمة المؤثرة على جمالك؟

ينعكس النظام الغذائي الجيد بشكل إيجابي على صحة الفرد بشكل عام وصحة البشرة، ويمكن للنظام الغذائي غير الصحي أن يضر ببشرة الإنسان ويجعلها تبدو متعبة، ويسرع من ظهور علامات الشيخوخة، ومن الأغذية الصحية التي تحافظ على صحة البشرة وجمالها ما يلي:

الأسماك الدهنية: مثل سمك السلمون والماكريل والرنجة، وهي مصادر غنية بالأحماض الدهنية أوميغا3، والمهمة للمحافظة على صحة الجلد، حيث إنها تساعد في المحافظة على جلد سميك ومرن ورطب، وتساعد في تقليل الالتهاب الذي يسبب الاحمرار وحب الشباب، ويجعل البشرة أقل حساسية لأشعة الشمس الضارة، وتحتوي هذه الأسماك أيضاً على فيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة للبشرة.

الأفوكادو: يحتوي على مركبات تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، وهو غني بالدهون الصحية التي تفيد العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك صحة البشرة، وتساعد هذه الدهون في المحافظة على نعومة الجلد ومرونته، بالإضافة إلى ذلك فهو غني أيضاً بفيتامين ج، والذي تحتاجه البشرة لإنتاج الكولاجين.

البطاطا الحلوة: تعتبر مصدراً للبيتا كاروتين، وهو أحد العناصر الغذائية الموجودة في النباتات، ويتم تحويله إلى فيتامين أ في الجسم، ويوجد في الخضراوات البرتقالية والورقية الخضراء الداكنة مثل الجزر والسبانخ، وتساعد الكاروتينات مثل بيتا كاروتين في المحافظة على صحة البشرة، حيث إنها تعمل كواقٍ طبيعي للشمس.

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تحسين الشعر وتجعله أكثر قوة ولمعاناً مثل:

اللبن: يعد اللبن مصدراً غنياً بالبروتين، وهو وحدة بناء الشعر، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على فيتامين ب5 والمعروف باسم حمض البانتوثنيك، والذي يساعد في تدفق الدم إلى فروة الرأس ونمو الشعر، ومنع تقصفه وفقدانه.

السبانخ: يعد مليئاً بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ والحديد والبيتا كاروتين وحمض الفوليك وفيتامين ج، وتساعد هذه المكونات على صحة فروة الرأس وتحافظ على ترطيب الشعر وبالتالي عدم تكسره.

الجوافة: تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على فيتامين ج، الذي يحمي الشعر من التقصف، ويحتوي كوب واحد من عصير الجوافة على 377 ملغرام من فيتامين ج، وهي كمية تفوق أربعة أضعاف الكمية اليومية الموصى بها منه.

Post Author: SafirAlChamal